البرلمان العراقي يمنح أعضاءه امتيازات بـ 2 مليار دينار

البرلمان العراقي يمنح أعضاءه امتيازات بـ 2 مليار دينار

البرلمان العراقي يمنح أعضاءه امتيازات بـ 2 مليار دينار

بغداد- (خاص) من عدي حاتم 

علمت (إرم) أن البرلمان العراقي أقر تخصيص أكثر من 200 مليار دينار عراقي (نحو 180 مليون دولار) دفعة أولى لبناء وحدات سكنية فاخرة للنواب وسط بغداد ” فيما دعا ناشطون وحركات شعبية وهيئات اجتماعية عراقية إلى العصيان المدني والتظاهر، السبت، في خطوة تهدف إلى الغاء الرواتب التقاعدية والامتيازات للمسؤولين. 

 

وكان عشرات الالآف تظاهروا في 14 محافظة عراقية بينها العاصمة بغداد نهاية آب/ أغسطس الماضي للمطالبة بتخفيض الرواتب “الخيالية ” للرئاسات الثلاث (الجمهورية والبرلمان والوزراء ) لإلغاء امتيازاتها والرواتب التقاعدية لها ولأعضاء مجلس النواب .

 

لكن يبدو أن البرلمان العراقي يصر ليس فقط على الاحتفاظ برواتب وامتيازات أعضائه بل إنه يريد أن يبني لجميع النواب ولكبار الموظفين في البرلمان مدينة سكنية نموذجية وسط بغداد تكون منطقة خضراء جديدة، لا تبعد سوى 500 مترا عن المنطقة الخضراء القديمة. في وقت أعلنت فيه وزارة الاسكان أن أكثر من 4 ملايين عراقي بلا مأوى ويعيشون في تجمعات عشوائية لا تصلح للبشر.

 

وذكر مصدر رفيع في البرلمان لـ (إرم) أن “البرلمان أقر الأسبوع الماضي تخصيص أكثر من 206 مليار دينار عراقي كدفعة أولى لبناء وحدات سكنية للنواب وكبار الموظفين”. 

 

وأضاف أن “البرلمان حصل على موافقة الدائرة الاقتصادية واللجنة الهندسية في مجلس الوزراء، وسيباشر بالتنفيذ وإحالة المشروع على الشركات المنفذة الاسبوع المقبل”.

 

وأشار إلى أن “الحكومة خصصت الجزء الأكبر من أرضي مطار المثنى المدني السابق، الواقع مقابل حدائق الزوراء، لبناء المدينة السكنية عليه”.

 

ورجح المصدر أن “يتضاعف المبلغ ليصل إلى نحو نصف ترليون دينار عراقي (أكثر من 400 مليون دولار ) لأن المقاولين والمهندسين من حقهم طلب زيادة المبلغ بذرائع مختلفة مثل تحسين بعض مواصفات البناء ونوع المواد المستخدمة وهذا ما يحصل في جميع المشاريع التي تنفذها الدولة”.

 

كما رجح أن “يتم إحالة المشروع إلى الشركات المملوكة لمسؤولين بالباطن أو التي تدفع نسب كبيرة إلى بعض المتنفذين في الدولة”.

 

ولفت إلى أن “البرلمان يريد إنجاز المشروع قبل نهاية الدورة الانتخابية في حزيران/ يونيو من العام المقبل”، مؤكدا أن “البرلمان صوت بالإجماع في جلسته الأسبوع الماضي على تخصيصات بناء الوحدات السكنية ولم يعترض أي نائب أو أية كتلة”.

 

وبين أن “موافقة الدائرة الاقتصادية في مجلس الوزراء وصلت الخميس”.

 

إلى ذلك، دعت مجموعات من الناشطين والفعاليات الاجتماعية والشعبية إلى العصيان المدني والتظاهر، السبت.

 

ومن المزمع أن تخرج المظاهرات في جميع المحافظات العراقية، عدا محافظات إقليم كردستان الثلاث(أربيل ودهوك والسليمانية).

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث