ديلي تلغراف: خطة إيران السرية لتجاوز العقوبات

ديلي تلغراف: خطة إيران السرية لتجاوز العقوبات

ديلي تلغراف: خطة إيران السرية لتجاوز العقوبات

لندن – تسلط الصحيفة البريطانية الضوء على ما قالت إنه محاولات إيران لتخطي أزمة العقوبات الاقتصادية التي فرضها الغرب عليها قبل عدة سنوات، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، مشيرة إلى خطة سرية تسعى طهران من خلالها إلى تقوية العلاقات التجارية والاقتصادية مع دول الجوار مثل تركيا والعراق.

 

وتقول الصحيفة إن الريال الإيراني يعاني بشدة وأصبح في أدنى مستوياته على الإطلاق كما تزايدت معدلات التضخم لتصل إلى مستوى قياسي يبلغ 35 في المائة سنويا، وهو ما دفع إيران لانتهاج تلك الخطة التي تعتمد على شراء العملات الأجنبية والذهب في مسعى للحفاظ على استقرار العملة المحلية في السوق الإيراني قدر الإمكان.

 

وتضيف الصحيفة إن “الخبراء الاقتصاديين سجلوا خلال الأشهر الماضية عمليات تصدير كبرى للذهب من تركيا إلى إيران ويتم الدفع عبر ثغرات في النظم البنكية لتخطي العقوبات الاقتصادية”.

 

وتتابع أن “إيران تستغل علاقاتها الوطيدة برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للاستحواذ على العملات الأجنبية من العراق وتحويلها إلى طهران حيث تم تحديد هوية عشرات الفرق من مبدلي العملات يعملون في عشرات المدن العراقية وركزوا جهدهم خلال الأسابيع الأخيرة على جمع عشرات الملايين من الدولارات لإرسالها إلى إيران عبر الحدود”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث