ميركل تفوز في الانتخابات التشريعية الألمانية

ميركل تفوز في الانتخابات التشريعية الألمانية

ميركل تفوز في الانتخابات التشريعية الألمانية

 

برلين ـ حققت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، الأحد، نصراً شخصياً في الانتخابات التشريعية حيث حصد حزبها المحافظ الاتحاد المسيحي الديموقراطي أكثر من 42% من الأصوات، لكن سيكون عليها على الأرجح ان تشكل حكومة مع المعارضة الاشتراكية الديموقراطية.

 

وتشير التوقعات الأولية إلى تقدم كتلة ميركل في الانتخابات الألمانية بنسبة 42% مقابل 26% للحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض.

 

ويبدو أن الحزب الديمقراطي الحر، حليف ميركل في الحكومة الحالية، سيخرج من البرلمان.

وأظهرت تقديرات شبكات التلفزيون الألمانية أن الحليف الليبرالي للإتحاد المسيحي الديموقراطي، فشل في الحصول على نسبة 5% التي تخوله الدخول إلى البرلمان وذلك للمرة الأولى في تاريخ المانيا الفدرالية، في حين حصد الحزب الاشتراكي الديموقراطي ما بين 26 الى 26.5%  من الأصوات.

 

وقد أدلت المستشارة ميركل وزوجها يواخيم زاور بصوتيهما بمكان قريب من منزلهما وسط العاصمة برلين. وهذه هي أول انتخابات تشهدها البلاد منذ أزمة الديون الأوروبية التي تفجرت قبل أربع سنوات.

 

ويتابع شركاء برلين في أوروبا عن كثب هذه الانتخابات وبعضهم يأمل بأن تخفف ميركل من موقفها تجاه دول اليورو التي تواجه صعوبات مثل اليونان إذا اضطرت لتكوين ائتلاف كبير” مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي. ولكن من غير المحتمل حدوث تغييرات كبيرة في السياسة لأن الحزب الديمقراطي الاشتراكي الذي يمثل يسار الوسط – ومرشحه الرئيسي هو وزير المالية السابق بير شتاينبروك – يتفق مع جوهر موقف ميركل حتى مع اتهامه لها بالقيادة الضعيفة.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث