الأردن يحيل صحفييَن إلى محكمة أمن الدولة

الأردن يحيل صحفييَن إلى محكمة أمن الدولة

الأردن يحيل صحفييَن إلى محكمة أمن الدولة

عمان- (خاص) من حمزة العكايلة.

أحالت الأجهزة القضائية في الأردن اليوم الصحفيّين نضال فراعنة ناشر موقع جفرا نيوز الإخباري ورئيس تحريره أمجد معلا، إلى محكمة أمن الدولة، بعد نشرهما فيديو اعتبر مسيئاً للعلاقات الأردنية القطرية.

 

وقال مدير الموقع سامر الخطيب لــ (إرم): “إن الموقع قام بنشر مقطع فيديو يحمل عنوان “فضيحة جنسية لابن أمير قطر مع فتاة اسرائيلية” وهو مقطع متداول على يوتيوب منذ أكثر من سنة”، مضيفاً أن “المقطع لا يحوي أية مشاهد جنسية، ويظهر فيه شاب وفتاة مجهولا الهوية، وأن ما قام به الموقع هو تحميل مقطع الفيديو على صفحاته”.

 

وقرر على إثرها مدعي عام عمان صالح الشوابكة، الثلاثاء، أن الجرم المسند إلى الفراعنة والمعلا، هو “تعكير صفو العلاقات مع دولة شقيقة خلافا لأحكام المادة 118 من قانون العقوبات”.

 

وفيما تبذل نقابة الصحفيين الأردنيين عبر نقيبها طارق المومني جهوداً لإخلاء سبيلهما بالكفالة، أدان مركز حماية وحرية الصحفيين توقيف الفراعنة والمعلا بعد أن رفض المدعي العام تكفيلهما.

 

وقال المركز في بيان وصل لـ (إرم) نسخة منه، إننا نؤكد رفضنا التوقيف للإعلاميين في قضايا النشر فهي عقوبة مسبقة، ولم تعد تستخدم في الدول الديمقراطية، حيث استبدلت الغرامات والتعويض المدني بها، وإن الموقع (جفرا) من المواقع المرخصة بموجب قانون المطبوعات والنشر.

 

ودعا مدير المركز نضال منصور إلى ضرورة تجنب الاعلام الإساءة للناس ونشر أخبار ومعلومات ليست صحيحة، مؤكدا ضرورة تأسيس مجلس مستقل للشكاوى، ينصف المجتمع من تغول وأخطاء الاعلام، ويتيح للناس التظلم من ممارسات الصحفيين ووسائل الاعلام.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث