فهمي يبحث الأزمة السورية والقضية الفلسطينية مع لافروف

فهمي يبحث الأزمة السورية والقضية الفلسطينية مع لافروف

فهمي يبحث الأزمة السورية والقضية الفلسطينية مع لافروف

القاهرة- (خاص) من أحمد المصري

أكد مصدر دبلوماسي مصري لـ “إرم” أن وزير الخارجية نبيل فهمي سيجري جلسة مباحثات مهمة الثلاثاء فى العاصمة الروسية موسكو مع سكرتير عام مجلس الأمن القومي “كولاى باترشيف”، وذلك على هامش زيارة وزير الخارجية الحالية لروسيا.

 

وأشار إلى أن المباحثات ستتناول سبل دفع العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا الإتحادية فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلاً عن مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وفى مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأزمة السورية.

 

وكان نبيل فهمي بحسب المصدر قد عقد جلسة مباحثات هامة أمس مع وزير الخارجية الروسى “سيرجى لافروف”، وقال في مؤتمر صحفى مشترك مع لافروف عقب المباحثات- أنه تم بحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين، موضحا أن هناك عددا من المجالات سيتم التركيز عليها ثنائياً وخاصة المكون التجاري وتعزيز المجالات القائمة مرحبا بالسياح الروس في مصر خاصة في مناطق البحر الأحمر والغردقة.

 

وفي شأن سوريا، قال وزير الخارجية إن مصر تدعم عملية جنيف 2 وتعمل على المساعدة فى إنجاحها، وأنها ستعمل مع كافة الأطراف الإقليمية لتشجيعهم على اتخاذ مواقف تجاه عقد مؤتمر جنيف 2 وتأكيد أن كافة المشاركين فى المؤتمر يقومون بذلك بطريقة بناءة، مشيرا إلى أن مصر تستضيف الائتلاف الوطني السوري كما أنها على اتصال بالأطراف الأخرى في المعارضة.

وأكد فهمي أنه فى ضوء أهمية موضوع الأسلحة الكيمائية فإننا نأمل أن يتم الوفاء بتنفيذ التعهدات بشكل ملائم، وأن تكون خطوة تجاه خلق منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل فى الشرق الأوسط والتعامل مع هذه الأسلحة عالميا أيضا. 

 

وعن عملية السلام وآفاق التنسيق المصري الروسي بشأنها رغم الزخم الذى يفرضه الملف السوري، ألمح وزير الخارجية إلى أن رام الله كانت فى مقدمة جولاته الخارجية للقاء الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، فقد كانت هذه رسالة لكل من الفلسطينيين والعالم ، أن مصر ستكون فعالة فى عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، مؤكدا أنه يدعم، مثل وزير الخارجية الروسي، الجهود التى تقوم بها الولايات المتحدة لاستئناف المباحثات المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث