معاريف: الهدنة السورية تشعل الحرب الإيرانية الإسرائيلية

معاريف: الهدنة السورية تشعل الحرب الإيرانية الإسرائيلية

معاريف: الهدنة السورية تشعل الحرب الإيرانية الإسرائيلية

القدس-(خاص) من محمود الفروخ 

أكدت صحيفة معاريف العبرية في عددها الصادر صباح الأربعاء ان إلغاء الحرب الأمريكية على سوريا سيعيد إلى المقدمة والواجهة التهديدات الإسرائيلية لإيران وربما سيقدم الحرب بين تل ابيب وطهران.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية انه في حال قرر الرئيس الأمريكي باراك اوباما فتح المجال للدبلوماسية وانهاء مسالة الحرب على سوريا بالاضافة إلى أن مواقفه بشان إيران تدعو لحل دبلوماسي فان ذلك سيعطي نتنياهو شعورا بأن اسرائيل وحيدة في ادراك الخطر الإيراني مما سيدفعها للهجوم على إيران.

 

واشارت معاريف إلى أن اسرائيل تتخوف من الجدل الدائر الأن في أروقة الولايات المتحدة الأمريكية بالشان السوري والشأن الإيراني حيث أن هناك مخاوف أمريكية واضحة من خوض الحرب على سوريا سيما وان النظام السوري في حال ادراكه أنه ساقط لا محالة فانه لن يتردد في قصف اسرائيل والدول المحيطة بالغازات وبالتالي فان الاتجاه يسير في الولايات المتحدة بقبول المقترح الروسي طالما انه يوفر حلا لمشكلة الأسلحة الكيميائية.

 

كما اشارت المصادر إلى أن الإدارة الأمريكية تتخوف من تكيبد الولايات المتحدة خسائر مالية وبشرية كبيرة حال خوضها الحرب وهو ما لا تريدالادارة الأمريكية تكراره بعد ان حصل في العراق وافغانستان.

 

وفي الوقت ذاته اشارت المصادر الإسرائيلية إلى أن روحاني الذي ابدى استعداده لحل دبلوماسي بشان الملف النووي الإيراني يشكل فرصة للصقور في الحرس الثوري الإيراني ودائرة الارشاد في الجمهورية الايرانية الذين يماطلون بالوقت ويتلاعبون به لايصالهم إلى القنبلة النووية الايرانية وحينها ستكون إسرائيل في ورطة كبيرة في حين تشير المعطيات الإسرائيلية إلى أن الرئيس والادارة الامريكية تستطيع التعايش مع فكرة ايران نووية لكن اسرائيل لا يمكن ان تتقبل ذلك بأي صورة.

 

ونتيجة لهذه المشاعر والمعطيات فان اسرائيل لا يمكن ان تنتظر أمام المتغييرات في المنطقة والتردد الامريكي وبالتالي فانها تردد انها لا يمكن ان تعطي الخيار الديبوماسي مزيدا من الوقت لان ايران نووية يمثل تهديدا وجوديا بالنسبة لها .

 

واشارت المصادر إلى أن اسرائيل لا يمكن ان تنتظر تماما كما فعلت مع الملف السوري عندما قالت انها ستضرب أي محاولة لتمرير الأسلحة التي تخل بالتوازن ونفذت تهديداتها دون الرجوع الى واشنطن حيث نفذت عدة هجمات كان لها الاثر في اضعاف معنويات الجيش السوري الذي لم يستطع الرد.

 

كما اشارت الصحيفة إلى أن ضربة اسرائيلية للبنى التحتية للمنشات النووية الإيرانية سيؤدي إلى تدهور الأوضاع في المنطقة وادخالها في حالة حرب واسعة سيما وان التسريبات اشارت الى ان ايران كانت قد ابلغت موسكو انها ستدخل الحرب فورا حال سقوط أي صاروخ أمريكي على سوريا وانها جاهزة لتحمل اي تبعات لتدخلها هذا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث