موقف روما يؤجل شراء ساويرس لحصة في تليكوم

موقف روما يؤجل شراء ساويرس لحصة في تليكوم

موقف روما يؤجل شراء ساويرس لحصة في تليكوم

روما- قال رجل الأعمال المصري  نجيب ساويرس إنه يدرس استثماراً محتملاً في تليكوم إيطاليا  لكن ربما لن يتقدم بمقترح في ضوء تفضيل روما المزعوم لتليفونيكا كما جاء في الصحف الايطالية”.

 

وينظر إلى تليكوم إيطاليا باعتبارها هدفاً مبكراً للاستحواذ في عملية إعادة هيكلة لقطاع الاتصالات من المتوقع أن تطلقها صفقة استحواذ فرايزون الأمريكية للاتصالات على حصة فودافون البالغة 45 % في فرايزون وايرلس مقابل 130 مليار دولار.

 

وسيجتمع مجلس إدارة تليكوم إيطاليا التي تواجه صعوبات في 19 سبتمبر/ أيلول لمناقشة كيفية تحسين أوضاع الشركة ويتضمن ذلك تغييرا محتملا في هيكل المساهمين.

 

ويسيطر على تليكوم إيطاليا أكبر مشغل لخدمات الهاتف الثابت في البلاد من حيث العملاء مجموعة من المستثمرين الذين يمتلكون حصة قدرها 22.4 % من خلال شركة تلكو وتعد تليفونيكا الإسبانية أكبر المساهمين.

 

وقالت صحيفة إيطالية الجمعة نقلاً عن مصدر لم تسمه إن روما تفضل اندماجاً بين تليكوم إيطاليا وتليفونيكا بدلا من قيام ساويرس بشراء حصة في شركة الاتصالات الإيطالية.

 

ورغم ذلك قال وزير الاقتصاد الإيطالي فابريتسيو ساكوماني إن روما ترحب بالاستثمارات الأجنبية وينبغي أن يتاح المجال أمام الشركات لتحدد استراتيجيتها في المستقبل.

 

وقال ساكوماني على هامش منتدى “لا توجد لدينا أية استراتيجية تمنع مثل تلك الاستثمارات…أعتقد أن الأمر يرجع إلى الشركات المعنية لتحدد الشروط أمام الاستحواذات الأجنبية.”

 

وامتنعت تليكوم إيطاليا عن التعليق على بيان ساويرس.

 

وقال رجل الأعمال المصري العام الماضي إنه مستعد لضخ ثلاثة مليارات يورو في تليكوم إيطاليا ورفض مجلس إدارة الشركة هذا المقترح.

 

وقال ساويرس السبت إنه لم يتقدم بمقترح جديد.

 

ورفض مساهمو تليكوم ايطاليا أيضا هذا العام عرض اندماج من هوتشيسون وامبوا ومقرها هونج كونج ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى خلافات حول التقييم.

 

وتواجه تليكوم إيطاليا صعوبات مع ديون قيمتها 29 مليار يورو وتقلص هوامش الأرباح في سوقها الرئيسية إيطاليا لكنها تملك أصولاً قيمة في البرازيل والأرجنتين.

 

وقال انريكو كوتشياني الرئيس التنفيذي لبنك انتيسا سان باولو وهو مساهم في تليكوم إيطاليا “هناك التزام من جانب رئيس مجلس إدارة تليكوم ايطاليا فرانكو برنابي بتقديم خطة وخيارات في 19 سبتمبر/ أيلول.

 

“نحن منفتحون على جميع الخيارات التي تبدو معقولة من الناحية الاستراتيجية للشركة” مع الأخذ في الاعتبار حصة انتيسا في تليكوم ايطاليا.

 

وقالت جنرالي للتأمين وهي مساهم رئيسي آخر في تليكوم ايطاليا إنها مستعدة لبيع حصتها للتركيز على نشاطها التأميني لكنها ستحدد موعد أي بيع محتمل بعد اجتماع مجلس الإدارة.

 

وقال جابرييل جالاتيري رئيس مجلس إدارة جنرالي لرويترز “يعتمد توقيت تخارجنا إلى حد كبير على ما سنسمعه من مجلس الإدارة في 19 سبتمبر/ أيلول فيما يتعلق بالاستراتيجية.”

 

ولدى مساهمو تلكو مهلة حتى 28 سبتمبر/ أيلول  ليحددوا ما إذا كانوا يريدون التخارج من إتفاقية المساهمين أم لا.

 

وقال بنك الاستثمار ميديوبنكا إنه مستعد لبيع حصته بعد تقييمها عند القيمة السوقية الحالية.

 

وستتعرض شركات تليفونيكا وجنرالي وانتيسا سان باولو لتأثيرات سلبية إذا باعت حصصها بأسعار السوق بعدما اشترتها بمثلي الأسعار الحالية للأسهم.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث