مصر تستثمر 8 مليارات جنيه في المدن الجديدة

مصر تستثمر 8 مليارات جنيه في المدن الجديدة

مصر تستثمر 8 مليارات جنيه في المدن الجديدة

القاهرة – (خاص) من محمد عز الدين

 

أكد المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنّ هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يمكنها تحريك عجلة الاقتصاد ودفع الاستثمار في الدولة كلها، مشيراً إلى أنّ هناك بعض التعقيدات والمشاكل بالهيئة التي ستعمل الوزارة على حلها في هذه الفترة، لتطوير الأداء.

 

وقال إنّ الهيئة بها كوادر فنية على أعلى مستوى، وسيستمر العمل بها على مدى اليوم، لإنجاز الأعمال في التوقيتات المحددة وبالجودة المطلوبة.

 

وشدد الوزير – خلال اجتماعه مع قيادات الهيئة بمدينة الشيخ زايد- على ضرورة أن يكون هناك توقيتات محددة لكل الإجراءات التى تتخذها الهيئة، ويتم الالتزام بها.

 

وقال: “نحن نعترف بأن هناك شكاوى مستمرة من تأخر إصدار القرارات الوزارية والتراخيص، ولذا يجب الانتهاء من حل هذه المشكلة لدفع عجلة الاستثمار”.

 

وتعهد المهندس كمال فهمي، نائب رئيس الهيئة للتخطيط والمشروعات، بأن تتم الموافقة الفنية على القرار الوزاري فى مدة أقصاها أسبوعان، في حالة اكتمال المستندات المطلوبة.

 

وأكد المهندس أمين عبدالمنعم ، نائب رئيس الهيئة للتنمية وتطوير المدن، أنّ هناك تعليمات لرؤساء أجهزة المدن الجديدة بسرعة إصدار التراخيص، ما دامت كل المستندات المطلوبة مكتملة.

 

وخلال اللقاء شدّد الوزير على ضرورة الالتزام بالاشتراطات البنائية، وقال إنّ أي مخالفة ستقوم شرطة التعمير بالتعامل معها بحسم وإزالة أي مخالفة على الفور، مشيراً إلى أن تنفيذ القانون هو مهمة الوزارة الأولى، مطالباً المسئولين بالحفاظ على حقوق الدولة.

 

وقال المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن توصيل المرافق هو أهم محور فى عمل الهيئة، ولذا يجب أن يكون هناك برنامج دقيق لتوصيل المرافق على مستوى المدن الجديدة، يتم الالتزام به، وستتم متابعة تنفيذه منا بصورة دورية.

 

وعرض المهندس أمين عبدالمنعم خطة عام 2013/2014 للبنية الأساسية وتوصيل المرافق، والتى تتضمن مشروعات بنحو 8 مليارات جنيه، حيث من المتوقع توصيل المرافق لنحو 20.142 فدان.

 

وأشار إلى أنه من المستهدف الانتهاء من تنفيذ 4 محطات تنقية لمياه الشرب، بطاقة إجمالية مليون و586 ألف م3/يوم، بمدن “القاهرة الجديدة، العبور، العاشر من رمضان، ودمياط الجديدة”.

 

كما من المستهدف أيضاً الانتهاء من تنفيذ 5 محطات للصرف الصحي، بطاقة استيعابية 386 ألف م3/يوم، بمدن “السادات، برج العرب الجديدة، النوبارية الجديدة، 6 أكتوبر، والشروق”، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من محطة الصرف الصحي بالقاهرة الجديدة الجاري تنفيذها بنظام مشاركة القطاع الخاص.

 

وأضاف المهندس أمين عبدالمنعم: “يتم أيضاً استكمال والبدء في تنفيذ 6 محطات تنقية للمياه، بطاقة إجمالية 549 ألف م3/يوم، بمدن “6 أكتوبر، أسوان الجديدة، سوهاج الجديدة، قنا الجديدة، المنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة”، كما يتم استكمال وبدء تنفيذ 8 محطات معالجة للصرف الصحي، بطاقة استيعابية 379 ألف م3/يوم، بمدن “العاشر من رمضان، برج العرب الجديدة، بدر، بنى سويف الجديدة، المنيا الجديدة، سوهاج الجديدة، طيبة الجديدة، وقنا الجديدة”.

 

واستطرد: “في مجال الكهرباء، يتم بدء تنفيذ واستكمال 9 محطات محولات بمدن العاشر من رمضان، 6 أكتوبر، برج العرب الجديدة، القاهرة الجديدة، والفيوم الجديدة، وهناك عدد من مشروعات الزراعة والتشجير وشبكات الري في جميع المدن الجديدة، بتكلفة حوالى 93 مليون جنيه”.

 

كما عرض المهندس كمال فهمي تطويراً لدورة عمل القرار الوزاري، حيث تم تخصيص شباك بمركز خدمة العملاء بالهيئة لخدمة المستثمرين، يتم من خلاله التعامل مع المستثمر، واستقبال طلبات الحصول على القرار الوزاري، ثم يتم فحص الطلب من خلال مهندس مختص موجود بمركز خدمة العملاء، ومن ثم يتم الرّد على المستثمر في حالة وجود ملاحظات من نفس الشباك، وتحديد مدة لحصول المستثمر على الخدمة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث