جهود دولية تسعى لحل القضية الجنوبية في اليمن

جهود دولية تسعى لحل القضية الجنوبية في اليمن

جهود دولية تسعى لحل القضية الجنوبية في اليمن

صنعاء– (خاص) من عبداللاه سُميح

قال المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه إلى اليمن جمال بن عمر إن جميع الأطراف في اليمن ملتزمة بحل القضية الجنوبية ومجمعة على أن هذا الحل لا يمكن أن يتم إلا عبر الحوار الوطني.

 

وأضاف بن عمر في مؤتمر صحفي عُقد الخميس بصنعاء: “ما يتطلع إليه اليمنيون كلهم هو إنجاح مؤتمر الحوار الوطني والدخول في مرحلة جديدة لبناء الدولة الجديدة”.

 

وكان ممثلو الحراك الجنوبي المشاركون في مؤتمر الحوار الوطني بصنعاء قد علقوا مشاركتهم منتصف اغسطس/ آب الماضي، مشترطين حوارا نديا بين دولتين شمالية وجنوبية في دولة محايدة، وأدى ذلك إلى عرقلة جلسات فريق القضية الجنوبية بالمؤتمر.

 

وكشف المبعوث الأممي إلى اليمن عن لقاء سابق جمعه برئيس فريق عمل القضية الجنوبية محمد علي أحمد دون أن يفصح عما دار فيه، مؤكدا استمراره في عقد لقاء آخر معه الخميس.

 

وقال بن عمر: رسالتنا للحراك الجنوبي وكذلك لجميع الأطراف الأخرى بأنه تم الاتفاق على آلية لحل القضية الجنوبية في إطار مؤتمر الحوار الوطني، وكان هناك مجهود من قبل الجميع لتقديم رؤى وفعلا هناك تقدم كبير في النقاش الذي جرى في إطار مؤتمر الحوار الوطني”.

 

وحث جميع الأطراف اليمنية على التعاون لإنجاح مؤتمر الحوار الوطني، والاتفاق على الوثيقة النهائية للمؤتمر في أقرب وقت.

 

ويطالب السواد الأعظم من الجنوبيين بفك الارتباط بين جنوب اليمن وشماله، وعبّر الكثير منهم عن رفضه لمؤتمر الحوار الوطني، حيث نظموا لذلك فعاليات كُبرى أقيمت في عدن على مدى الأشهر الماضية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث