تمويل مصر بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية

تمويل مصر بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية

تمويل مصر بمشروع الربط الكهربائي مع السعودية

القاهرة- (خاص ) من محمد عز الدين

قال وزير الكهرباء والطاقة في مصر أحمد إمام إن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عرض المساهمة بنحو 100 مليون دولار كقرض ميسر لتمويل حصة مصر في مشروع الربط الكهربائي مع السعودية.

 

وأضاف إمام أنه سيتم خلال الأيام المقبلة التفاوض حول تفاصيل القرض، مشيراً إلى أن حكومتي البلدين وقعتا مطلع حزيران/يونيو الماضي اتفاقا للربط الكهربائي بتكلفة تصل إلى 1.6 مليار دولار، تبلغ حصة مصر منها 610 ملايين دولار.

 

وقال الوزير المصري إن مسؤولي البنك الدولي أبدوا رغبة للمساهمة بقرض يصل إلى نحو 150 مليون دولار، لافتاً إلى أن الأولوية ستكون للاستفادة من عروض صناديق ومؤسسات التمويل والتنمية العربية التي تتبنى مشروعات الربط الكهربائي العربي ولا تحتاج إلى الإجراءات المتعددة التي تتبعها باقي مؤسسات التمويل الدولية.

 

وأضاف أن الربط الكهربائي مع السعودية يستهدف تبادل حوالي 3000 ميغاوات من التيار الكهربائي وقت الذروة، مبينا أن دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية أثبتت نجاح المشروع.

 

وتعتبر فترة الذروة في السعودية وقت الظهيرة بينما تكون في مصر بعد الغروب وبفاصل زمني لا يقل عن ثلاث ساعات.

 

وقال رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر جابر الدسوقي إن مشروع الربط سيتم من خلال كابل بحري بطول 20 كيلو مترا تحت المياه وخط هوائي بطول 850 كيلو مترٍا. 

 

ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع عام 2016 على أن يتم إجراء اختبارات التشغيل بداية 2015 حسب الاتفاق الموقع بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث