استمرار محاكمة الشريف بتهمة الكسب غير المشروع

استمرار محاكمة الشريف بتهمة الكسب غير المشروع

استمرار محاكمة الشريف بتهمة الكسب غير المشروع

القاهرة- (خاص) من محمد عبد الحميد

تستأنف محكمة جنايات شمال القاهرة برئاسة المستشار محمد خلف الله الإثنين محاكمة رئيس مجلس الشورى السابق محمد صفوت الشريف ونجليه أشرف وإيهاب في واقعة اتهامه باستغلال سلطات وظيفته وحصولهم على الكسب غير المشروع بمبلغ يقارب 305 مليون جنيه مصري.

 

ويأتي ذلك، وفقا لتقديرات هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع التي توصلت إلى معلومات تفيد باستغلال الشريف للمناصب التي شغلها على مدار سنوات وزيرا للإعلام ورئيسا لمجلس الشورى وقياديا سابقا بالحزب الوطني المنحل.

 

القضية سجلت في 11 نيسان/إبريل من العام 2011 بقرار من رئيس هيئة الكسب غير المشروع، المستشار عاصم الجوهري، بتقديم الشريف إلى المحاكمة، بعد توصل الجهاز إلى معلومات بتضخم ثروته بما لا يتناسب مع دخله المعلن وعجز المتهم عن إثبات صحة موقفه.

 

وأكد مصدر قضائي لـ (إرم) أنه من المقرر أن تشهد جلسة اليوم مناقشة هيئة المستشارين لتقرير لجنة خبراء وزارة العدل والتي عهد إليها بفحص أملاك الشريف وتقدير قيمتها ومدى تطابق ذلك مع إقرارات الذمة المالية الخاصة به، وكذلك حصر كافة ممتلكات أفراد أسرته، وقطع الأراضي والعقارات التي حصل عليها من جهات حكومية.

 

يذكر أن الشريف ولد عام 1933 وحصل على بكالوريوس علوم عسكرية وعمل في الستينات ضابطا في جهاز المخابرات العامة المصرية قبل أن يستبعد عقب القضية الشهيرة بتطهير جهاز المخابرات عام 1968 فانتقل بعدها للعمل العام، وشارك في تأسيس الحزب الوطني عام 1977 ووصل إلى منصب الأمين العام في 2002 واستمر به نحو تسع سنوات حيث كان من الشخصيات القريبة من الرئيس السابق حسنى مبارك حتى قيام ثورة 25 يناير 2011 .

 

كما تولى الشريف منصب وزير الإعلام في الفترة من 1982 – 2004 ثم تولى رئاسة مجلس الشورى إلى حتى سقوط نظام مبارك في 11 شباط /فبراير عام 2011 .

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث