الدورة 70 لمهرجان فينيسيا تنطلق الأسبوع المقبل

الدورة 70 لمهرجان فينيسيا تنطلق الأسبوع المقبل

الدورة 70 لمهرجان فينيسيا تنطلق الأسبوع المقبل

 

البندقية (إيطاليا) ـ ينطلق مهرجان فينيسيا الإيطالي دورته السبعين الأسبوع المقبل، ويعرض في فعالياته المختلفة 53 فيلما يتنافس 20 منها للفوز بجائزة الأسد الذهبي التي تمنح في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل. وتركز غالبية الأفلام المشاركة على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والعائلية

 

ويرأس لجنة تحكيم الدورة الإيطالي برناردو برتولتشي (73 عاما)، ومن أعضائها المخرجة والكاتبة البريطانية أندريا أرنولد والممثلة الفرنسية فيرجيني لودويان ومدير التصوير الفرنسي السويسري ريناتو برتا والممثلة الألمانية مارتينا جيدك.

 

وقال مدير المهرجان – وهو أقدم المهرجانات السينمائية في العالم- ألبرتو باربيرا “السينمائيون لا يصدرون مؤشرات تفاؤل مع تناولهم مواضيع اعتداءات جنسية وتعنيف المرأة وتلاشي الروابط العائلية وأزمة القيم”.

 

ويشارك في المهرجان الممثل والمخرج الأمريكي جورج كلوني، فضلا عن مواطنته ساندرا بولوك، وهما بطلا فيلم التشويق العلمي الخيالي “غرافيتي” للمخرج المكسيكي ألفونسو كوارون. ويعرض الفيلم خارج إطار المسابقة بنسخته الثلاثية الأبعاد.

 

ومن بين المشاركين في المسابقة الرسمية المخرجان البريطانيان ستيفن فريرز وتيري جيليام والياباني هايا مياكازي وهو السينمائي الآسيوي الوحيد المشارك في المسابقة الرسمية إلى جانب تسلاي مينغ ليان من تايوان.

 

ويمثل المخرج فيليب غاريل فرنسا في المسابقة مع فيلم (لا جالوزي ـ الغيرة) وهي قصة حب وعلاقة زوجين مع مشاركة اثنين من أطفاله هما لوي واستير غاريل والممثلة آنا ماغليس. كما يشارك المخرج الفرنسي الجزائري مرزاق علواش مع فيلم “لي تيراس” (الشرفات) والكندي كزافيه دولان “توم آ لا فيرم” (توم في المزرعة).

 

ومن السينمائيين الذين ترتقب مشاركتهم، وفقا لـ “الجزيرة”، كاتب السيناريو الأمريكي بيتر لاندزمن في أول فيلم يخرجه وهو بعنوان “باركلاند” حول اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي، ويتوقع أن يعرض في الصالات بمناسبة الذكرى الخمسين لهذه الحادثة في 22 نوفمبر/تشرين الثاني.  

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث