أردوغان: إسرائيل لها يد في الاطاحة بمرسي

أردوغان يؤكد في كلمة له أمام أعضاء حزبه أنّ بحوزته أدلة تثبت تورط إسرائيل بالإطاحة بمرسي.

أردوغان: إسرائيل لها يد في الاطاحة بمرسي

اسطنبول – قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أنه يعتقد أنّ إسرائيل لها يد في إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي من الحكم.

 

وقال أردوغان أحد أشد المنتقدين للإطاحة بمرسي في كلمة أمام أعضاء حزبه أنه يخشى أن ترسخ “أنظمة مستبدة إذا فشل الغرب في احترام نتائج الانتخابات”.

 

وأضاف بقوله للزعماء الإقليميين لحزب العدالة والتنمية: “من وراء ذلك؟ اسرائيل. لدينا أدلة في أيدينا. فقبل انتخابات 2011 وخلال جلسة في فرنسا استخدم وزير العدل الإسرائيلي ومفكر فرنسي وهو يهودي أيضاً هذا التعليق (حتى لو فاز الاخوان المسلمون في الانتخابات فلن يخرجوا منها منتصرين لأن الديمقراطية لا تقوم على صناديق الاقتراع)”.

 

ولم يدل أردوغان بمزيد من التفاصيل عن الادلة التي قال إنها بحوزته أو عن محتواها.

 

وأشار اثنان على الأقل من كبار المسؤولين في حزب العدالة والتنمية إلى وجود دور يهودي في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي هزت تركيا في أيار/مايو وحزيران/يونيو الماضيين.

 

وقال أردوغان: “الغرب يحتاج أن يعي ويتعلم تعريفا للديمقراطية”.

 

وتابع: “إذا لم يستطع أن يعي ويتعلم فإن التناقضات في تعريف الديمقراطية.. هذا التضارب.. سينقل العالم إلى مكان مختلف، ما هو؟ سينقله إلى أنظمة مستبدة. هذا هو ما يقلقنا”.

 

 

وفي ذات السياق، قال متحدث باسم البيت الابيض إنّ الولايات المتحدة تدين تعليقات رئيس الوزراء التركي طيب اردوغان التي اتهم فيها اسرائيل بأن لها دوراً في اطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي.

 

وأضاف المتحدث جوش ايرنست للصحفيين: “ندين بقوة التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء اردوغان. الاشارة إلى أنّ إسرائيل مسؤولة بشكل ما عن الاحداث الاخيرة في مصر امر مهين ولا اساس له وخاطئ”.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث