اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للبشرية

الحضارة الإسلامية قدمت للعالم العديد من الاختراعات التي كانت ولا تزال ذات فائدة كبيرة.

اختراعات قدمتها الحضارة الإسلامية للبشرية

إرم – (خاص) من سماح المغوش

 

لطالما قدم العالم الإسلامي للعالم الحضارة والاختراعات ورغم التراجع في العالم الإسلامي في الوقت الحاضر إلا أن ما قدمه لا يزال يخدم البشرية بأسرها.

 

وهنا، نستعرض لكم جزءاً مما قدمه الإسلام للبشرية:

 

 

1.القهوة

المشروب الأشهر في العالم، اكتُشف أولاً في اليمن العربي في القرن التاسع الميلادي، وكان يساعد الصوفيين على الاستذكار والتعبد طوال الليل، ودخل أوروبا والغرب عن طريق تجار البندقية.

 

 

 

2.الشطرنج

ظهر أول مرة في الهند ولكن شكلها النهائي الذي نراه اليوم طوره مسلمو الفرس، ثم انتشرت بعد ذلك اللعبة في باقي الدول الغربية وكانت تعتبر محط اهتمام القادة العسكريين.

 

 

3.الجراحة

كان أول من طور العمليات الجراحية هو الطبيب الأندلسي المسلم “أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي”، ووضع موسوعة تتشكل من 1500 ورقة استخدمت كمرجع لأطباء العالم لمدة 500 عام، كما أنه طور العديد من أدوات الجراحة.

 

 

4.أسلوب الدفع بالشيك

كان المسلمون هم أول الناس وراء أسلوب الدفع هذا، فقد ابتكروا وسيلة لدفع الأموال بكتابة إقرار بالمبلغ الذي يجب دفعه، وذلك تجنباً لحمل مبالغ كبيرة في المناطق الخطيرة والتي قد تتعرض فيها القوافل للسرقة.

 

 

5.المدافع

رغم إن الصين كانت أول من اخترع البارود واستخدمته في ألعابها النارية، إلا أن المسلمين هم أول من استخدموا البارود كسلاح عسكري واستطاعوا أن يحولوه إلى وسيلة لإطلاق النيران على الأعداء، ودحروا بهذه المدافع الحملات الصليبية.

 

 

6.الطاحونة

المسلمون في المنطقة العربية وبلاد الفرس هم أول من ابتكر الطاحونة واستخدموها في الذرة وجلب مياه الري، وظهرت في أوروبا بعد 500 سنة من ظهورها في العالم الإسلامي.

 

 

7.الدروع

فكرة الدرع المضاد للرصاص ظهرت أول مرة في العالم الإسلامي، حيث استخدمت الجيوش الإسلامية دروعاً من الحديد ارتدتها لتقيها من ضربات السيوف، وتعرف الأوروبيون على هذه الدروع عن طريق الحملات الصليبية.

 

 

8.الطيران

أول من ألهم العالم بقدرة الإنسان على الطيران هو العالم المسلم “عباس ابن فرناس”، وقد ابتكر آلة للطيران وحاول استخدامها بالقفز من فوق منارة أحد مساجد مدينة “قرطبة” ولكنه سقط أرضاً ليموت، ولكن فكرته خلدت إلى أن تحققت في العالم الغربي.

 

 

9.الشامبو

اهتم المسلمون بالنظافة الشخصية واعتبروا أحد أهم مبتكري الصابون، ولكنهم هم أول من ابتكر فكرة الشامبو، حيث تمكنوا من خلط زيوت النباتات مع الصوديوم هايدروكسايد وبعض العطور ليصنعوا الشامبو المتعارف عليه اليوم.

 

 

10.المستشفيات

حاكم مصر “أحمد بن طولون” كان أول من قدم للعالم فكرة المستشفيات، حيث شيد مشافي مجانية في القاهرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث