محاكمة مرشد الإخوان بتهمة القتل تبدأ 25 أغسطس

محاكمة مرشد الإخوان وآخرين بتهم القتل تبدأ 25 أغسطس

محاكمة مرشد الإخوان بتهمة القتل تبدأ 25 أغسطس

 

القاهرة ـ قالت مصادر قضائية إن محكمة استئناف القاهرة أصدرت قرارا الأحد بتحديد جلسة 25 أغسطس/ آب الحالي لبدء محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وآخرين أمام محكمة جنايات القاهرة بتهم تتصل بقتل متظاهرين.

 

وتتعلق القضية بمقتل ثمانية متظاهرين في اشتباكات اندلعت حول المركز العام لجماعة الإخوان في هضبة المقطم بجنوب العاصمة مساء 30 يونيو/ حزيران واستمرت إلى الساعات الأولى من صباح الأول من يوليو/ تموز.

 

وانتهت الاشتباكات بسيطرة المتظاهرين على المركز العام لجماعة الإخوان بعد هروب مسلحين شوهدوا يطلقون النار على المتظاهرين من نوافذ في المبنى الذي تسلمته الشرطة والنيابة العامة لاحقا.

 

وتواكبت الاشتباكات مع مظاهرات شارك فيها ملايين المصريين للمطالبة بتنحي الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي للجماعة والذي عزلته قيادة الجيش في الثالث من يوليو/ تموز.

 

ومن بين من سيحاكمون في القضية خيرت الشاطر النائب الأول للمرشد العام لجماعة الإخوان الذي قالت صحف محلية إن حراسا له شاركوا في الاشتباكات ورشاد البيومي نائب المرشد العام للجماعة بالإضافة إلى ثلاثة متهمين قالت الشرطة إنهم ممن شاركوا في الاشتباكات.

 

واتهمت النيابة العامة المرشد العام لجماعة الإخوان والشاطر والبيومي بالتحريض على قتل المتظاهرين وتحقق مع قياديين آخرين في الجماعة بنفس التهمة بينهم محمد سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية للجماعة.

 

كما طلبت النيابة العامة سرعة تنفيذ قرار بضبط وإحضار أعضاء قياديين آخرين في الجماعة على ذمة القضية يظهر بعضهم في اعتصام لألوف من مؤيدي مرسي أمام مسجد رابعة العدوية في شمال شرق القاهرة ويبدو أن حشود المعتصمين تحول دون وصول الشرطة إليهم لتنفيذ قرار الضبط والإحضار.

 

وسيحاكم بديع غيابيا بعد فشل الشرطة في ضبطه وإحضاره ايضا.

 

وقال المصدر إن النيابة العامة نسبت للثلاثة الذين اتهموا بالاشتراك في الاشتباكات تهما إضافية تتصل بحيازة بنادق آلية ومتفجرات بدون ترخيص.

 

ويتوقع أن يكون من شأن ظهور نائبي المرشد العام لجماعة الإخوان في قفص الاتهام زيادة حدة أزمة سياسية تعصف بمصر.

 

وقال مصدر قضائي آخر إن النيابة العامة في حي مصر الجديدة الذي يوجد فيه قصر الرئاسة أصدرت الأحد قرارا بحبس محمد رفاعة الطهطاوى رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق ونائبه أسعد محمد أحمد شيخة 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية احتجاز نشطين مصابين في القصر خلال مظاهرة مناوئة لمرسي في ديسمبر /كانون الاول.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث