النور: قيادي إخواني يطلب من برهامي إنجاح مبادرة العوا

الإخوان يتراجعون عن اتفاقهم مع السلفية بعد مناشدتهم برهامي الوساطة مع الجيش لإنجاح مبادرة العوا وفض الاعتصامات.

النور: قيادي إخواني يطلب من برهامي إنجاح مبادرة العوا

القاهرة – (خاص) من أحمد المصري

 

كشف شريف طه، المتحدث الرسمي لحزب النور، عضو الهيئة العليا، عن حضور أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين بصفته الشخصية دون تفويض من جماعته، للدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية وتباحث معه في الأوضاع الحالية وخطورة الوضع الراهن وصعوبة المشهد السياسي.

 

وطلب القيادي الإخواني من برهامي أن يستغل وضعه ليضغط في اتجاه إنجاح مبادرة الدكتور محمد سليم العوا المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، وهو ما رحب به نائب رئيس الدعوة السلفية موضحاً أن المبادرة لتكون واقعية تحتاج إلى تعديل.

 

وطالب برهامي تفويضاً رسمياً من الإخوان حتى تكون له صفة في الحديث مع قيادات القوات المسلحة وهو ما لم يرد عليه الإخوان، وعليه قابل برهامي أحد قيادات القوات المسلحة، وطالبه بعدم فض اعتصامي رابعة والنهضة بالقوة الخشنة، ما يؤدي إلى مزيد من الدماء ويكون له آثاراً خطيرة.

 

بدوره، قال إبراهيم أباظة، عضو اللجنة الإعلامية لحزب النور إن الإفصاح عن تفاصيل وساطة برهامي بين الإخوان والجيش يضر بمحاولات أخرى تجري الآن لتدارك الموقف ومنع وقوع مذبحة جديدة أو صدام سيكون وبالاً على الجميع ، لذلك لن يتم الإفصاح عن تفاصيل إلى أن تنتهي الأزمة وتمر بسلام.

 

وأكد أنه بعد طلب غير رسمي من كوادر بجماعة الإخوان توجه برهامي إلى القاهرة لمحاولة تحريك عملية المصالحة الوطنية في اتجاه مبادرة العوا مع بعض التعديلات، وبعد أن كادت الأمور تتحسن تراجعت الكوادر الإخوانية التي ناشدت الشيخ التدخل في بادئ الأمر عن جلب تفويض رسمي للشيخ كما كان متفقا عليه.

 

في المقابل، بدء متظاهرو ميدان نهضة مصر في تنفيذ الخطوات الأخيرة لمواجهة محاولات فض اعتصام مؤيدي المعزول، وذلك بتخزين كميات كبيرة من المياه والأطعمة.

 

ومنع المتظاهرون تصوير الخنادق والتجهيزات، مهددين المصورين والصحفيين بالتعامل معهم بأقصى درجات العنف، فيما شهدت مداخل الميدان حالة من الغضب بعد قيام اللجان التأمينية بتفتيش ذاتي للمارين في الاعتصام سواء كانوا نساء أو رجالاً، حيث رفض البعض منهم الأمر ما أدى لنشوب مشادات كلامية بينهم، فيما انتشرت الروائح الكريهة داخل ميدان النهضة نظرًا لتراكم القمامة والصرف الصحي، بينما كثفت قوات الأمن تواجدها لتسهيل عملية المرور للمواطنين في المنطقة.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث