مصر تسعى لرفع أسعار الغاز لجذب المستثمرين

الحكومة المصرية تؤخر مدفوعات لشركات الطاقة الأجنبية ما جعل العديد من الشركات غير راغبة في الاستثمار بمشروعات جديدة.

مصر تسعى لرفع أسعار الغاز لجذب المستثمرين

القاهرة – قالت مصادر إعلامية مصرية إنّ الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” المصرية بدأت محادثات لمحاولة رفع أسعار الغاز الطبيعي وبحث إمكانية أن يدفع المستهلكون الصناعيون الفواتير للمنتجين مباشرة.

 

وأخرت الحكومة المصرية، التي تعاني من شح السيولة المالية، مدفوعات لشركات الطاقة الأجنبية التي تنتج النفط والغاز من حقول في البلاد بمقتضى اتفاقات لتقاسم الإنتاج ونتيجة لذلك أصبحت العديد من الشركات غير راغبة في الاستثمار في مشروعات جديدة.

 

وتشير تلك الخطوة فيما يبدو إلى مساع من الحكومة المؤقتة لحل بعض المشكلات الصعبة التي تضر الماليات العامة في البلاد.

 

ونقلت صحيفة البورصة عن طاهر عبد الرحيم، رئيس مجلس إدارة إيجاس، قوله إنّ الشركة تأمل في أن يشجع النظام الجديد بي.بي البريطانية على استثمار 1.7 مليار دولار في تطوير حقلي طوروس وليبرا البحريين شمالي الإسكندرية.

 

وبمقتضى النظام الجديد يقوم المستهلكون الصناعيون بسداد فواتيرهم الشهرية للغاز مباشرة في حسابات بنكية لبي.بي وشركاء أجانب آخرين لضمان تلقي تلك الشركات لأموال بشكل منتظم.

 

وأضاف بقوله إن إيجاس بدأت التفاوض مع شركات صناعية عاملة في السوق المحلية لرفع أسعار الغاز التي تدفعها تلك الشركات.

 

وقالت صحيفة المال إن دولة الامارات العربية المتحدة وافقت على دفع فاتورة جميع وادرات مصر من المنتجات النفطية في شهر تموز/يوليو البالغة نحو مليار دولار بدلاً من أن تتحملها الهيئة العامة للبترول المصرية، وستتحمل الكويت قيمة 1.6 مليون برميل شهرياً من النفط الخام الذي تستخدمه مصافي التكرير المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث