الوطن السعودية: مواقف الغرب تحددها المصالح فقط

الصحيفة تسلط الضوء على مواقف الغرب المتذبذة والمتناقضة بين الخطاب والفعل على مدى التاريخ مع المنطقة العربية، وتحث دول المنطقة على ضرورة الوعي بضرورة التخلي عن الموقف الخارجي والعمل معاً بموقف موحد داخلي.

الوطن السعودية: مواقف الغرب تحددها المصالح فقط

 

وتضيف أن مواقف الدول الغربية من الأزمة في سورية يعطي دليلا آخر على نفاق هذه الدول، فالسياسة الخارجية الغربية تجاه الأزمة السورية يمكن وصفها بأنها سلسلة من المواقف التي بدأت بـ”الإغراء” وانتهت بـ”الهجران”، بحسب وصف أحد المراقبين الأميركيين. 

 

وتقول الصحيفة أن بريطانيا منذ البداية كانت تؤيد المعارضة السورية، وكانت أكثر المتحمسين لتسليح هذه المعارضة، لكنها تخلت فجأة عن هذا المسار لدرجة جعلت أحد قادة الجيش الحر يتهمها بالخيانة، في حين أن الرئيس أوباما والإدارة الأمريكية أطلقوا مجموعة من الوعود دون أن يفوا بأي منها.

 

كما تشير الصحيفة إلى المواقف المشينة للدول الغربية، في تعاملها مع دول العالم، لافتة إلى ما كشفته إحدى الصحف البريطانية عن أن الحكومة البريطانية باعت أسلحة تصل قيمتها إلى حوالي 20 مليار دولار إلى حكومات موجودة على القائمة السوداء البريطانية لأسباب تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم حرب وغير ذلك.

 

وتختتم قائلة إنه آن للشعوب العربية أن تعي أن مصلحتها تقتضي التعاون الإقليمي فيما بينها بالدرجة الأولى والابتعاد عن التناحر والاقتتال والعداء، فالسياسات الخارجية والحلفاء يتغيرون، أما الجغرافيا فلا يمكن أن تتغير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث