حكم قضائي يحوّل شارعاً بالأردن لملكية خاصة

محاميا مدّعَيْن يلفتان إلى قيام وزارة الأشغال العامة بوضع يدها على أرض للمدعَيْن لتوسعة شارع دون وجه حق.

حكم قضائي يحوّل شارعاً بالأردن لملكية خاصة

عمّان – أقدم عدد من الأشخاص في بمحافظة إربد على تجريف وإغلاق شارع رئيس يربط قرى اللواء الغربية الشمالية بمختلف مناطق المحافظة، بعد أن حصلوا على حكم قضائي قطعي بملكية الشارع.

 

ويتضمن القرار، وفقاً لصحيفة، منع الجهة المدّعى عليها (الأشغال العامة) من معارضة المدّعين في الجزء المعتدى عليه من قطعة الأرض والبالغة مساحتها 3 دونمات.

 

وأغلق مالكو القطعة الطريق الرئيس المار بالقطعة موضوع النزاع، بعد تجريف الإسفلت ووضع يافطة في وسط الشارع كتب عليها “الأرض ملكية خاصة”.

 

وأوضح محاميا المدعيَن خلدون حسين عبيدات وعمر محمد عبيدات في مذكرة التبليغ بأنه تم إخطار الجهات المعنية أنّ المواطنين مالكو قطعة الأرض مثار الحديث سيقدمون على إغلاق الشارع الرئيس الذي يوجد على قطعة الأرض، وأشارا إلى أنّ الجهات المراد تبليغها، مدير أشغال اللواء، وأن قرار الإبلاغ تضمّن بأن المدعين سيقومون بإغلاق الشارع بعد 5 أيام من تاريخ الإخطار، خاصة وأنهم قد حصلوا على حكم قضائي قطعي ومرّ بكافة مراحل التقاضي المعمول فيها بالأردن.

 

ولفت المحامي عبيدات إلى أن المدعين يملكون قطعة الأرض سالفة الذكر والتي يقع على جانبيها طريق رئيس بعرض 20 مترا، وأنّ الجهة المدّعى عليها قد وضعت يدها على جزء من قطعة الأرض، موضوع الدعوى، دون وجه حق أو مسوّغ قانوني، وعمدت على توسعة الشارع المار بمحاذاتها من الجهة الغربية دون أن يكون مرسماً على المخططات التنظيمية ومخططات دائرة الأراضي، وذلك وفقاً لما ورد في نص قرار الحكم.

 

وقال إن المحكمة حكمت بالتالي بمنع الجهة المدعى عليها من معارضة المدعين في الجزء المعتدى عليه وإلزامها بإزالة الضرر وإعادة الحال إلى ما كانت عليه وتضمينها الرسوم والمصاريف ومبلغ 500 دينار أتعاب محاماة والفائدة القانونية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث