قتلى وجرحى في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي

قتلى وجرحى في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي

قتلى وجرحى في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين لمرسي

القاهرة – قالت مصادر طبية إن سبعة أشخاص قتلوا الثلاثاء في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري محمد مرسي في أحياء بمحافظة الجيزة التي يفضلها نهر النيل عن القاهرة، واحتشد معارضو ومؤيدون لأول رئيس مصري انتخب في اقتراع حر بأعداد كبيرة اليوم في القاهرة ومدن أخرى.

 

وسابقاً قال شهود عيان ومصادر أمنية ومسعفون إن عشرات المصابين سقطوا الثلاثاء في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة ومدن أخرى في وقت نظم فيه الجانبان مسيرات شوارع بأنحاء مختلفة من البلاد.

 

وقال مسعفون إن 35 شخصا على الأقل أصيبوا في هجوم بالرصاص على معتصمين معارضين لمرسي في حي امبابة بالعاصمة المصرية، وقال مصدر إن اشتباكات بالحجارة وطلقات الخرطوش وقعت بين مؤيدين ومعارضين في منطقة الكيت كات في امبابة وإن 21 من الجانبين أصيبوا أغلبهم بطلقات الخرطوش.

 

وكان 16 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 700 في اشتباكات بين مؤيدين ومعارضين بدأت الأحد في القاهرة ومدن أخرى واستمر أحدها على الأقل إلى الساعات الأولى من الاثنين، وقال خالد الجمصي وهو نشط معارض إن أربعة أشخاص أصيبوا بطلقات الخرطوش في اشتباك بين مشاركين في مسيرة مؤيدة لمرسي ومعارضين معتصمين في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة.

 

وفي مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية شمالي القاهرة قال مصدر أمني إن ثمانية أشخاص أصيبوا بطلقات الخرطوش والرصاص بينهم ضابط شرطة خلال اشتباك بين مؤيدين ومعارضين، وقالت شاهدة عيان إن المعارضين أشعلوا النار في مقر حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في المدينة.

 

وفي الساعات الأولى من الاثنين اقتحم معارضون المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين في هضبة المقطم بجنوب القاهرة بعد اشتباكات استمرت لساعات حوله وسقط فيها ثمانية قتلى كما أشعلت النار في عدد من مقار الجماعة وحزب الحرية والعدالة في عدد من المدن.

 

وقال شهود عيان إن اشتباكات بطلقات الخرطوش والحجارة وقعت بين مؤيدين ومعارضين في منطقة العجمي بغرب مدينة الإسكندرية الساحلية ثاني اكبر المدن المصرية وإن 21 شخصا أصيبوا، وقال شاهد إن أصوات طلقات رصاص دوت خلال الاشتباكات، وتقبض المخاوف على المصريين من اندلاع عنف شوارع واسع النطاق في البلاد في وقت أعلنت فيه جماعة الإخوان المسلمين بدء مسيرات تأييد لمرسي.

 

وقال شاهد عيان إن تحفزا للاشتباك مع المعارضين بدا واضحا في كلمات مؤيدين يعتصمون أمام جامعة القاهرة خاصة بعد سقوط مصابين في مسيرة مؤيدة للرئيس في مكان قريب، وقال محمود عشري وهو مهندس عمره 51 عاما “نزلت أؤيد الشرعية وأؤيد كيان الدولة المهدد من العابثين الذين يريدون إهدار الدستور”، وأضاف “الجيش ليس فوق الشعب وإنما خدام للشعب”.

 

أمريكا تطالب زعماء مصر بالإنصات

وقالت متحدثة باسم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الوزير قال خلال اتصال هاتفي مع نظيره المصري الثلاثاء أن زعماء مصر يجب أن يحترموا آراء الشعب المصري.

 

وأضافت المتحدثة جين ساكي للصحفيين إن كيري قال لوزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو “من المهم الانصات للشعب المصري”، وقالت “الديمقراطية ليست مجرد انتخابات. إنها تتعلق بضمان أن يمكن للناس إسماع صوتهم سلميا”، وجاء الاتصال بعد أنباء أفادت بأن عمرو قدم استقالته من منصبه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث