الصومال تعتقل الأب الروحي لحركة الشباب المتمردة

الصومال تعتقل الأب الروحي لحركة الشباب المتمردة

الصومال تعتقل الأب الروحي لحركة الشباب المتمردة

مقديشو – قال متحدث باسم الحكومة الصومالية الجمعة إنه تم اعتقال شيخ حسن ضاهر عويس، الاب الروحي لحركة شباب الصومال، في منطقة ساحلية من وسط الصومال، وهو الآن في منزل آمن.

 

وأكد مسؤولون محليون وحكوميون إن اشهر قادة الحزب الإسلامي المتمرد أصبح في قبضة الدولة، وهي ما تشكل ضربة قوية لحركة الشباب الصومالية، كما تحدثوا أن هذا الاعتقال من شأنه أن يعزز من مكانة الدولة في مكافحة التمرد الذي تشهده البلاد لفترة طويلة.

 

وقال شيوخ وعشائر أن هناك مفاوضات جارية مع الحكومة لمعرفة كيفية التصرف مع عويس، خاصة أنه يدعم مجموعة من الشباب التي تعارض استخدام مقاتلين أجانب، حيث قال عبد الرحمن عمر، المتحدث باسم الحكومة المركزية، “نناقش كيفية حل هذه القضية… سياستنا دائما هي بالنسبة لاولئك الذين ينتمون إلى الشباب ويحملون الجنسية الصومالية ويرغبون في نبذ العنف فنحن مستعدون لنقدم لهم يد المساعدة”.

 

وفي تصريح آخر قال رئيس شرطة أدادو عبدي كاداو “عويس ورجاله موجودون الآن في قصر هيمان وهيب في بلدة ادادو”، في حين قال راشد عبدي، محلل في شؤون القرن الإفريقي، أن “اعتقال عويس سيكون ضربة نفسية لكن من غير المرجح أن يغير ميزان القوى في حركة الشباب التي ضعفت جراء غارة شنتها قوات حفظ السلام الافريقية”، وأضاف “تأثير عويس تقلص بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث