تميم يلقي خطابه الأول ويشكل حكومة جديدة

توقعات بخروج رئيس الوزراء النافذ الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني من التشكيلة الجديدة وتداول اسم وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني كرئيس للوزراء.

تميم يلقي خطابه الأول ويشكل حكومة جديدة

الدوحة – يلقي أمير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني غداً خطابه الأول للأمة غداة تسلمه الحكم من والده، بحسب ما أفاد مسؤول قطري.

 

وذكرت مصادر متطابقة أن الشيخ تميم سيشكل حكومة جديدة بعد هذا الخطاب على أن يشمل ذلك خصوصا خروج رئيس الوزراء النافذ الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وتكثر التكهنات في الدوحة حول اسم رئيس الوزراء المقبل، ويتم تداول اسم وزير الداخلية الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، واسم نائب رئيس الوزراء أحمد بن عبدالله آل محمود وهو من خارج الأسرة الحاكمة، ووصوله إلى هذا المنصب سيشكل سابقة في دول الخليج.

 

كما تبقى مسألة تعيين ولي عهد جديد غير واضحة لاسيما أن الأبن الذكر الأكبر للشيخ تميم يبلغ من العمر خمس سنوات فقط.

 

والشيخ تميم البالغ 33 عاما فقط هو الأصغر بفارق كبير بين حكام دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وكان أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تنحى عن منصبه وسلم السلطة لنجله الشيخ تميم.  ويرى المحللون أن هذه الخطوة قد لاتغير شيئاً في السياسة الداخلية أو الخارجية لقطر التي حاولت منذ تولى الشيخ حمد في التسعينيات وضع مكانة لها على خريطة الدبلوماسية الدولية.

 

وكان دبلوماسيون قالوا إن الأمير البالغ من العمر 61 عاما كان يعتزم منذ وقت طويل التنازل عن الحكم لولي عهده.

 

وقال المحلل السياسي القطري محمد المسفر أنه لا يتوقع تغييرات كبيرة في السياسة الخارجية أو الخطط الداخلية لقطر بعد نقل السلطة وأضاف قوله ان الشيخ تميم يشارك بالفعل في إدارة البلاد بتوجيهات من والده.

 

وتولى الشيخ حمد مقاليد الحكم في دولة قطر في 27 يونيو/حزيران 1995. وساهمت السياسة التي انتهجها منذ توليه الحكم في تغيير معالم دولة قطر، التي تحولت إلى دولة عصرية، كما ساهم في تدعيم صورة بلاده ولعبها أدوارا هامة محليا وإقليميا ودوليا على المستويين الاقتصادي والسياسي.

 

أما الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني فقد عين وليا للعهد في الخامس من أغسطس/آب 2003، ومنذ ذلك الحين برز على الساحة المحلية والإقليمية والدولية حيث شارك ومثل بلاده في عدد من المؤتمرات.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث