تفاهم بين شركات النفط وقبرص لمشروع غاز طبيعي

تفاهم بين شركات النفط وقبرص لمشروع غاز طبيعي

تفاهم بين شركات النفط وقبرص لمشروع غاز طبيعي

نيقوسيا- قالت السلطات الجمعة إن قبرص ستوقع مذكرة تفاهم مع شركات نوبل انرجي وديليك دريلينغ وافنر أويل اكسبلوريشن يوم 26 من يونيو حزيران فيما يتعلق بإنشاء مرفأ للغاز الطبيعي المسال.

 

وتهدف قبرص التي اكتشفت الغاز الطبيعي قبالة شواطئها في عام 2011 إلى بدء تصدير الغاز الطبيعي المسال في عام 2020 فلا تعالج غازها فقط بل ايضا امدادات من إسرائيل وربما من لبنان.

 

وتحتاج قبرص لإعادة هيكلة اقتصادها كشرط لخطة انقاذ وتتطلع لإكتشافات الغاز للحد من وارداتها من الوقود وتحقيق إيرادات وتعزيز الصناعة.

 

وقالت الحكومة في بيان إن المرفأ المقترح للغاز الطبيعي المسال والذي يقدر مستشارون تكلفته بنحو ستة مليارات دولار سيقام في موقع فاسيليسكوس على الساحل الجنوبي.

 

وسيصبح المشروع هو أكبر استثمرا منفرد في تاريخ قبرص.

 

واكتشف الشركاء نوبل وأفنر وديليك بعضا من أكبر احتياطيات الغاز في العالم قبالة إسرائيل في السنوات العشر الماضية إضافة إلى الاكتشاف قبالة قبرص في عام 2011. وتجري حالياً عمليات تنقيب أخرى قبالة شواطيء الجزيرة.

 

وتفيد تقديرات المسح الجيولوجي الأمريكي أن احتياطيات الغاز القابل للاستخراج في حوض شرق البحر المتوسط تبلغ 122 تريليون قدم مكعبة (3.5 تريليون متر مكعب) أغلبه بين قبرص وإسرائيل ولبنان.

 

ومن المتوقع أن يوجه بعض الغاز المستخرج من شرق المتوسط إلى أوروبا لكن قربه من قناة السويس يعني أن الغاز المسال يمكن ان يصل إلى أسواق اسيا بما فيها أسواق كوريا الجنوبية واليابان وهما أكبر مشتري الغاز المسال في العالم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث