الحياة: واشنطن تقلّص مساعداتها لإسرائيل

الحياة: واشنطن تقلّص مساعداتها لإسرائيل

الحياة: واشنطن تقلّص مساعداتها لإسرائيل

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر الجمعة ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اصدر تعليمات لمستشاريه والموظفين المهنيين في الحكومة، بعدم مطالبة الإدارة الأمريكية استثناء إسرائيل من خطة تقليص الموازنة الأميركية، بعد أن تقرر خفض المساعدات العسكرية المخصصة لها مبلغ 175 مليون دولار.

وقالت صحيفة “معاريف”، إن الإدارة الأمريكية قررت تقليص 175 مليون دولار من المساعدات العسكرية السنوية لإسرائيل، بنسبة 5% من المساعدات السنوية التي يبلغ حجمها 3.1 مليارات دولار. وأضافت أن نتنياهو أصدر تعليمات لمستشاريه والموظفين المهنيين بمكتبه ووزارة الدفاع، عدم مطالبة الإدارة الأميركية باستثناء إسرائيل في خطة التقليصات التي تنفذها الإدارة. وأكدت الصحيفة على أن المسؤولين في إسرائيل “تنفسوا الصعداء” عندما أيقنوا أن تقليص المساعدات الأميركية لن يتعدى هذه النسبة، بعدما ساد تخوف في إسرائيل من تقليص المساعدات بنسبة أعلى. ونقلت عن سفير إسرائيل في واشنطن، مايكل أورن، قوله إن “إسرائيل لم تطلب استثناءها من التقليص، ونحن مستعدون للمشاركة في العبء”.

ووفقا للصحيفة فإن التقليص في المساعدات الأمريكية لإسرائيل سيؤثر على قدرة إسرائيل لشراء طائرات مقاتلة من طراز “اف-35″، بعد أن كانت وقعت على صفقة لشراء 19 طائرة من هذا الطراز. ولفتت إلى أن التقديرات في إسرائيل هي أن الولايات المتحدة ستمول 75% من صفقة شراء هذه الطائرات، وأن التقليص سيؤثر على شراء المزيد من هذه الطائرات بالمستقبل وليس على الصفقة التي تم التوقيع عليها. ويتوقع أن يؤثر التقليص على حجم التدريبات المشتركة للجيشين الأمريكي والإسرائيلي وعلى التمويل الذي أقرته الولايات المتحدة لمنظومات اعتراض الصواريخ، من نوع “القبة الحديدية” و”حيتس”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث