صافولا .. أول شركة سعودية تبدل عطلتها الأسبوعية

صافولا .. أول شركة سعودية تبدل عطلتها الأسبوعية

صافولا .. أول شركة سعودية تبدل عطلتها الأسبوعية

الرياض – أثارت قضية تبديل العطلة الأسبوعية في السعودية من يومي “الخميس والجمعة” إلى يومي “الجمعة والسبت”، جدلاً كبيراً نظراً لتداعياتها على المجتمع السعودي وهم بين مؤيد ومعارض للتغيير.

فعلى جانب الأعمال والاقتصاد هناك حاجة ماسة للتغيير لمواكب ارتباط مصالح المملكة مع شركائها التجاريين في دول عديدة تعتمد معظمها يوم السبت عطلة أسبوعية، مما يجعل عطلة يوم الخميس إهداراً للعمل وإضعافاً في قدرة الشركات السعودية على التعامل مع الخارج. 

كما اعتبر بعض رجال الدين أن تبديل يؤدي إلى “تقريب المملكة من التقاليد اليهودية والمسيحية”.

وظهر الجدل واضحاً من خلال نفي مجلس الشورى السعودي لإقرار العطلة يومي الجمعة والسبت بعد أن عنونت صحف سعودية -في أبريل/نيسان الماضي- الخبر بأنه “موافقة مجلس الشورى على تحويل العطلة الأسبوعية إلى الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة”، وذهبت إحدى الصحف إلى القول بأن تبديل العطلة سيدخل حيز التنفيذ بعد 90 يوماً.

ونقلت صحيفة سعودية اليوم الخميس عن بيان لمجموعة صافولا تشعر فيه مساهميها وعملائها بهذا التنظيم الجديد الذي ستطبقه إدارتها العامة وشركاتها الفرعية بالمملكة بعد 10 أيام.

وكانت الشركة قد أعلنت في أواخر أبريل/نيسان الماضي عزمها تبديل يومي العطلة لأنه “يسهل عملية التواصل والتنسيق بين شركات المجموعة داخل السعودية وخارجها وذلك في عدد من الدول التي تعمل فيها مثل (مصر، والمغرب، والسودان، والجزائر، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وكازاخستان، وغيرها)، كما يكسبها عدد أيام عمل أكبر تتوافق مع أيام عمل تلك الدول ومؤسساتها المالية”.

وأعلنت سلطنة عمان في أبريل/نيسان الماضي بأنها ستغير عطلة نهاية الأسبوع لتكون يومي الجمعة والسبت في أول مايو/أيار (الماضي)، لتظل السعودية الدولة الوحيدة في دول مجلس التعاون الخليجي الست التي تحافظ على عطلة نهاية الأسبوع يومي الخميس والجمعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث