آشتون تحث إيران على التعاون مع القوى الكبرى

آشتون تحث إيران على التعاون مع القوى الكبرى

آشتون تحث إيران على التعاون مع القوى الكبرى

بغداد ـ قالت كاثرين آشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين إنها ستواصل الضغط على الحكومة الجديدة في طهران بشان البرنامج النووي الايراني.

وقالت آشتون للصحفيين خلال زيارة للعاصمة العراقية بغداد “سأواصل عملي في حث ايران على التعاون الوثيق معي ومع القوى الست الكبرى لبناء الثقة بخصوص طبيعة البرنامج النووي.”

وفي اول كلمة له بعد انتخابه رئيسا لإيران قال رجل الدين المعتدل حسن روحاني يوم الاثنين ان هناك فرصة سانحة لاقامة علاقات صداقة بين الجمهورية الاسلامية والعالم وعبر عن امله في ان تستغل كل الدول الفرصة لبناء علاقات صداقة.

وقال أيضا إن ايران مستعدة لاتباع سياسة أكثر شفافية فيما يتعلق ببرنامجها النووي من اجل رفع العقوبات المفروضة عليها.

وخلال زيارتها عقدت اشتون اجتماعات مع رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس البرلمان اسامة النجيفي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الذي وقعت معه اتفاقا للتعاون في مجال الطاقة.

وقالت اشتون ان هدف الزيارة هو إبداء التزام الاتحاد الاوروبي بمواصلة العمل مع العراق في الاوقات العصيبة وتبادل وجهات النظر حول قضايا المنطقة وخصوصا الأزمة السورية.

وأضافت “ما نفعله اليوم هو مناقشة كيف يمكننا محاولة ضمان حل الازمة في سوريا” مبدية تأييدها لاحتمال عقد محادثات سلام في آخر المطاف في جنيف.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث