سعوديون يلوحون بسحب استثماراتهم من مصر

سعوديون يلوحون بسحب استثماراتهم من مصر

سعوديون يلوحون بسحب استثماراتهم من مصر

الرياض – قال عبدالله بن محفوظ رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري: ” أصبح مجلس الأعمال السعودي المصري كتلة واحدة في الفترة الأخيرة، ولدينا مشاكل واستثمارات متعثرة نأمل أن نعالجها، والحكومة المصرية تحاول معالجة هذه المشاكل، ولكن أؤكد هذه المرة أنها إن لم تعالج فسوف تسحب.”

 

وأضاف أن قيمة تلك الاستثمارات تقدر بخمسة مليارات ريال مضيفاً أن تجميد الاستثمارات سيكون أخطر من عملية البيع في تأثيره على الاقتصاد، وفقاً لرويترز.

وقال بن محفوظ: “المبلغ الذي من الممكن أن يجمد في حدود خمسة مليارات ريال، هذه المشروعات إما أن تعالج وتفعل ويعاد تشغيلها، أو تجمد وتصبح بلا فائدة للمستثمر وللعمالة والاقتصاد.”

 

وكان بن محفوظ قد قال في مايو/أيار إن تعثر عدد من الاستثمارات السعودية في مصر، والتي تقدر قيمتها الإجمالية عند 27 مليار ريال، يعود لتعقيدات بيروقراطية على مستوى الإدارة الوسطى، رغم أن الحكومة المصرية الحالية تسعى بكل السبل لحل تلك المشاكل.

وأضاف آنذاك أن هناك عشرة مشروعات من بين تلك المشاريع قيمتها الاستثمارية نحو خمسة مليارات ريال وهي متعثرة بسبب إجراءات حكومية وليس إجراءات تقاض.

 

هذا وتسعى مصر إلى تسوية نزاعات على أسعار أراض وقضايا أخرى مع نحو 20 مستثمراً أجنبياً ومحلياً في محاولة لتجنب عملية تحكيم مكلفة ولاستعادة الثقة في اقتصاد البلاد.

ومن شأن تسوية تلك النزاعات أن يساعد على جلب عملة صعبة للبلاد التي تعاني من مشاكل اقتصادية وسياسية وأمنية وأن يطمئن المستثمرين الراغبين في ضخ استثمارات جديدة في مصر. 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث