أمير الكويت يدعو لقبول الحكم بحل البرلمان

أمير الكويت يدعو لقبول الحكم بحل البرلمان

أمير الكويت يدعو لقبول الحكم بحل البرلمان

الكويت ـ دعا أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح مواطنيه إلى قبول حكم المحكمة الدستورية التي قضت في وقت سابق بحل البرلمان، ورفضت الطعن في مرسوم أميري يغير النظام الانتخابي، وقال إنه طلب من الحكومة إتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون “أدعو جميع المواطنين إلى احترامه (الحكم) والامتثال له، وقد وجهت مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات الكفيلة إلى تنفيذه.”

ورفضت المحكمة اليوم دعوى المعارضة الخاصة بعدم دستورية مرسوم الصوت الواحد الذي أصدره الأمير، وأجريت بموجبه الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنها قضت ببطلان انتخابات البرلمان.

ويمثل رفض دعوى المعارضة صفعة لساسة ومعارضين قاطعوا الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/ كانون الأول، احتجاجاً على النظام الانتخابي الجديد الذي يتيح للناخب أن يختار مرشحاً واحداً بدلاً من أربعة مرشحين كما كان الحال في النظام السابق.

 

ولا توجد أحزاب في الكويت لذا يخوض المرشحون الانتخابات على أساس فردي. وقال المحتجون ان النظام الجديد استهدف إضعاف المعارضة التي كان يمكنها تشكيل تحالفات برلمانية مؤثرة بموجب نظام الأصوات الأربعة القديم في غياب الأحزاب. لكن الحكومة تقول أن النظام الجديد يتفق مع المعمول به في دول أخرى.

وقد يؤدي القرار لانقسام في صفوف المعارضة إذ قال معظم الساسة إنهم سيقاطعون الانتخابات التي تجري وفق نظام الصوت الواحد ولكن البعض قد يغير موقفه بعد أن أقرت المحكمة الدستورية النظام الجديد.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث