مصر تستثمر 2.1 مليار دولار في الطاقة النظيفة

رصدت الحكومة المصرية 15 مليار جنيه لإستثمارها في مشروعات لقطاع الكهرباء بدءأً من أول يوليو المقبل .

مصر تستثمر 2.1 مليار دولار في الطاقة النظيفة

 القاهرة – محمد عز الدين 

رصدت الحكومة المصرية  15 مليار جنيه (2.1 مليار دولار) لإستثمارها في مشروعات لقطاع الكهرباء خلال العام المالي الحالي بدءأً من أول يوليو المقبل، فيما تتجه الإختيارات إلى مشروعات الطاقة المتجددة والرياح بمشاركة القطاع الخاص.

 

وقال أحمد إمام، وزير الكهرباء والطاقة، إنه “تم تنفيذ خطة خلال السنوات الخمس الماضية، لإضافة نحو 9600 ميجاوات لشبكة الكهرباء، منها تشغيل محطة جديدة في منطقة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر شرق مصر، بقدرة 1300 ميجاوات”.

 

وحسب بيانات لوزارة الكهرباء، فإن قدرات التوليد بلغت بنهـاية العام المالى الحالي 2012 /2013، الذي ينقضي بنهاية يونيو الجاري، نحو 31 ألف ميجاوات يوميا، فيما وصل عدد المشتركين إلى 29,5 مليون مشترك.

 

وقال جابر الدسوقى، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، في بيان الأربعاء،  إن الاستثمارات الجديدة ستضيف 3 آلاف ميجاوات، لقدرات الشبكة القومية للكهرباء خلال العام المالي الجديد 2013/2014.

 

وتعاني مصر ارتفاعا متزايدا في استهلاك الكهرباء، لاسيما مع حلول فصل الصيف من كل عام، ما دفع وزارة الكهرباء إلى تطبيق سياسات تخفيف الأحمال، وقطع التيار الكهربي عن العديد من المناطق بالقاهرة وفي المحافظات المختلفة.

 

وأبرمت مصر قبل أيام اتفاقاً مع المملكة العربية السعودية، يسمح بالبدء في مشروع ربط الكهربائي بينهما.

 

ورصدت السعودية ومصر نحو 1.6 مليار دولار، لإقامة هذا المشروع، المقرر تنفيذه في فترة زمنية، تتراوح بين 24 إلى 36 شهرا.

 

وأكد المهندس إيهاب فاروق، المسئول بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن مصر تمتلك حاليا أطلس شمسى ورياح يوضح أماكن الاشعاع الشمسى فى مصر وسرعات الرياح والمناطق الثرية بها والتى تصل الى 10.5 متر/ساعة، وتعد من أعلى سرعات الرياح فى العالم.

 

وقال إنه بداية من عام 2001 تم تنفيذ مشروعات للتوليد من طاقة الرياح وإنشاء قدرات 550 ميجاوات رياح من محطة “الزعفرانة”.

 

وأضاف أن الحكومة المصرية ممثلة في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، تخططان لزيادة إنتاج الطاقات البديلة والمتجددة، حيث إنه من المخطط الوصول خلال عام 2020 إلى %12 طاقة رياح (7200 ميجاوات) من إجمالى الطاقة المولدة و%6 طاقة كهرومائية و%2 طاقة شمسية (300 ميجاوات).

 

وقال أنه من المقرر تشغيل محطة “كوم أمبو” بمحافظة أسوان بقدرة 100 ميجاوات قريباً، فضلاً عن محطتين بقدرة 40 ميجاوات فى مدينة “الغردقة” بمحافظة البحر الأحمر، و”كوم أمبو” بنظام الخلايا “الفوتوفولتية”، مشيرا الى أن تلك الخطة يساهم فيها القطاع الخاص بنسبة الثلثين، والثلث لهيئة الطاقة المتجددة، موضحا أن الاستثمار في مشروعات الرياح يتضمن طرحها من خلال المناقصات التنافسية، أو قيام المستثمر نفسه بإنشاء المحطة وتوجيه الانتاج لصالحه أو لمصادر أخرى يدبرها بنفسه.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث