تأهل آرسنال وميلان إلى دوري أبطال أوروبا

تأهل آرسنال وميلان إلى دوري أبطال أوروبا

تأهل آرسنال وميلان إلى دوري أبطال أوروبا

لندن – تفوق آرسنال على منافسه بشمال لندن توتنهام هوتسبير لينتزع البطاقة الرابعة في انكلترا المؤهلة لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم وكان فوزه 1-صفر على نيوكاسل يونايتد في الجولة الأخيرة من الدوري الإنكليزي الممتاز الاحد كافيا ليضمن مكانه في البطولة الأوروبية العريقة.

وفي دوري الدرجة الأولى الإيطالي سجل ميلان هدفين في آخر ست دقائق لينتزع مكانا في الأدوار التمهيدية لدوري الأبطال بينما أحرز بورتو لقبه 27 في الدوري البرتغالي الممتاز.

 

* انكلترا..

انتزع ارسنال آخر البطاقات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا على حساب منافسه التقليدي توتنهام هوتسبير في اليوم الأخير من الدوري الانكليزي الممتاز الاحد بتغلبه 1-صفر على مضيفه نيوكاسل يونايتد.

ومنح المدافع لوران كوشيلني التقدم لآرسنال الزائر في الدقيقة 52 ليضمن المركز الرابع برصيد 73 نقطة بفارق نقطة واحدة عن توتنهام صاحب المركز الخامس الذي سجل هدفا قرب النهاية عن طريق غاريث بيل ليهزم سندرلاند 1-صفر في استاد وايت هارت لين.

وحصل تشيلسي على المركز الثالث برصيد 75 نقطة بفوزه 2-1 على ضيفه ايفرتون بينما ودع مانشستر يونايتد البطل مدربه المعتزل اليكس فيرغسون بالتعادل 5-5 خارج ملعبه مع وست بروميتش البيون.

 

* ايطاليا..

سجل ميلان هدفين في آخر ست دقائق ليتغلب 2-1 على سيينا الهابط في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وينتزع بطاقة التأهل للأدوار التمهيدية في دوري أبطال أوروبا.

ووضع كلاوديو تيرزي سيينا في المقدمة في الدقيقة 25 قبل أن تنقذ ركلة جزاء نفذها ماريو بالوتيللي وهدف من فيليب مكسيس ميلان الذي أنهى الموسم وفي رصيده 72 نقطة متقدما بنقطتين على فيورنتينا الفائز على بيسكارا 5-1.

واختتم يوفنتوس البطل موسمه بالخسارة 3-2 أمام مضيفه سامبدوريا بينما أعلن والتر ماتساري استقالته من تدريب نابولي صاحب المركز الثاني بمجرد نهاية المباراة التي خسرها فريقه 2-1 في روما الاحد.

وأنهى انتر ميلان موسما كارثيا في المركز التاسع عقب خسارة ثقيلة 5-2 بملعبه أمام اودينيزي الذي احتل المركز الخامس وانضم إلى فيورنتينا في كأس الأندية الأوروبية الموسم القادم.

 

* اسبانيا..

اقترب برشلونة من معادلة الرقم القياسي لريال مدريد بالحصول على 100 نقطة الذي حققه الموسم الماضي حين تغلب 2-1 على ريال بلد الوليد.

وسجل بيدرو الهدف الأول ووضع ماريك فالينتي الكرة بالخطأ في مرمى فريقه قبل نهاية الشوط الأول. وقلص هدف من ركلة جزاء سجله فيكتور بيريز الفارق لكن رصيد برشلونة ارتفع إلى 94 نقطة قبل جولتين على نهاية الموسم.

وخسر ريال مدريد وصيف البطل 2-1 أمام اتلتيكو مدريد صاحب المركز الثالث بعد وقت إضافي في نهائي كأس ملك إسبانيا الجمعة.

وبقيت آمال ريال سوسيداد في انتزاع البطاقة الرابعة والأخيرة المؤهلة لدوري أبطال أوروبا قائمة عندما حول تأخره ليهزم اشبيلية 2-1 السبت.

وقبل جولتين على النهاية يتساوى سوسيداد في رصيد 62 نقطة مع فالنسيا الذي هزم خيتافي 1-صفر لكنه يتقدم عليه في الترتيب بفضل تفوقه في نتيجة مباراتي الفريقين معا هذا الموسم.

 

* البرتغال..

فاز بورتو بالدوري البرتغالي الممتاز للمرة 27 عقب تغلبه 2-صفر على باكوس فيريرا الاحد ليمدد هيمنته على المسابقة لموسم آخر.

وسجل صانع اللعب الأرجنتيني لوتشو غونزاليس من ركلة جزاء بعد 23 دقيقة وضاعف المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز النتيجة في الشوط الثاني ليمنح بورتو لقبه الثالث على التوالي.

وتغلب بنفيكا صاحب المركز الثاني بملعبه على موريرينسي لكنه أنهى الموسم متأخرا بنقطة واحدة وراء بورتو البطل ليحصل على المركز الثاني للموسم الثالث على التوالي.

وأحرز بورتو اللقب 14 مرة في آخر 20 عاما.

 

* فرنسا..

ودع ديفيد بيكهام استاد بارك دي برينس في مشهد مؤثر مع فوز باريس سان جيرمان البطل 3-1 على ستاد بريست فيما رفع زلاتان ابراهيموفيتش رصيده هذا الموسم إلى 29 هدفا بثنائيته السبت.

وانخرط بيكهام الذي سيعتزل في نهاية الموسم في البكاء عند استبداله في الدقيقة 81 بعدما حقق ابراهيموفيتش رقما قياسيا شخصيا في عدد الأهداف في موسم واحد بالدوري.

واقترب اولمبيك ليون من التأهل لدوري الأبطال بعدما منحه هدف كليمو جارنييه التعادل 1-1 في نيس الاحد.

ويحتل ليون المركز الثالث برصيد 64 نقطة قبل جولة واحدة على نهاية المسابقة ويتقدم على سانت ايتيين – الذي فاز 2-صفر على اولمبيك مرسيليا صاحب المركز الثاني السبت – بنقطتين.

وهبط نانسي إلى دوري الدرجة الثانية عقب خسارته 2-1 بملعبه أمام باستيا.

 

* المانيا..

احتاج بايرن ميونيخ البطل إلى بعض اللمحات الساحرة من فرانك ريبري لينهي موسمه في دوري الدرجة الأولى الألماني بانتصار مثير 4-3 على مضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ مع استعداده لمواجهة بوروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا الأسبوع القادم.

وأحرز اللاعب الفرنسي هدفين وصنع آخر لآرين روبن ليحول بايرن تأخره بهدفين لانتصار ويحقق المزيد من الأرقام القياسية بحصوله على 91 نقطة في المجمل واستقبال مرماه 18 هدفا فقط في 34 مباراة بالدوري.

وتلقت شباك بوروسيا دورتموند هدفين قرب النهاية لينعش هوفنهايم آماله في الهروب من الهبوط بالفوز 2-1. وسيلتقي هوفنهايم مع كايزرسلاوترن صاحب المركز الثاني في دوري الدرجة الثانية في مباراة فاصلة من أجل تفادي الهبوط.

وأنهى شتيفان كيسلينغ مهاجم باير ليفركوزن الموسم في صدارة قائمة الهدافين بعدما سجل هدفه 25 هذا الموسم في الدقيقة 90 خلال الانتصار 1-صفر على هامبورغ. وسيشارك ليفركوزن في دوري أبطال أوروبا الموسم القادم عقب حصوله على المركز الثالث.

وتغلب شالكه 2-1 على فرايبورغ ليضمن المركز الرابع ويتأهل للأدوار التمهيدية في دوري أبطال أوروبا بينما اكتفى منافسه باللعب في كأس الأندية الأوروبية بجانب اينتراخت فرانكفورت.

وخسر فورتونا دوسلدورف 3-صفر أمام هانوفر ليعود سريعا إلى دوري الدرجة الثانية برفقة غرويتر فورت الهابط بالفعل منذ وقت سابق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث