تراجع التضخم في إسرائيل بنسبة 0.3٪

تراجع التضخم في إسرائيل بنسبة 0.3٪

تل أبيب- أظهرت بيانات وأرقام صادرة عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي، وبنك إسرائيل، تراجعاً في نسب التضخم خلال سبتمبر الماضي، استمراراً للانخفاض الذي بدأ في الشهر السابق عليه.

وبحسب التقرير، الصادرة الجمعة، تراجعت نسب التضخم خلال الشهر الماضي، بنسبة 0.3٪، بينما تراجعت في الشهر السابق عليه بنسبة0.1٪.

ووصف الإحصاء التراجع في نسب التضخم بالمفاجأة، ما يعني أن مزيداً من الانكماش طرأ على الاقتصاد الإسرائيلي، في أعقاب أرقام النمو الاقتصادي المتراجعة، وعملية “الجرف الصامد” العسكرية التي شنها الجيش الإسرائيلي على غزة.

وانخفضت أسعار سلع الفواكه الطازجة بنسبة (10.9٪) في الشهر الماضي، إضافة إلى كل من الثقافة والترفيه (1.3٪) والأحذية (1.1٪) والمواد الغذائية (1٪)، والنقل (0.3٪). في المقابل، ارتفعت أسعار الخضروات الطازجة (1.6٪)، وخدمات التعليم (1.2٪). بينما تراجعت كافة المؤشرات الأخرى (الطب، الطاقة، الخدمات، الكماليات، السفر).

وبحسب الباحث في الاقتصاد الإسرائيلي مهند عقل، فإن قرار خفض نسبة الفائدة خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الجاري، من 0.75٪ إلى 0.5٪ ومن 0.5٪ إلى 0.25٪، لم يحقق الهدف منه، وهو تحريك عجلة الاقتصاد، “بل إنه فاقم من المشكلة”.

وأضاف عقل خلال اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، “كما أن تراجع سعر صرف الشيكل أمام الدولار بنسبة 9٪، خلال الشهور الثلاثة الماضية، ساهم بشكل قوي في انخفاض نسب التضخم، من خلال ارتفاع أسعار الواردات، وارتفاع تكاليف الإنتاج”.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث