رئيس كردستان العراق يزور بغداد

رئيس كردستان العراق يزور بغداد

رئيس كردستان العراق يزور بغداد

بغداد – زار مسعود البرزاني رئيس كردستان العراق بغداد يوم الاحد للمرة الأولى منذ أكثر من عامين، كما تأتي بعد زيارة نادرة أيضاً قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لكردستان العراق الشهر الماضي، التقى خلالها بالبرزاني لتخفيف حدة التوتر بين الزعيمين، اللذين تبادلا الاتهامات بانتهاك الدستور.

 

ولم يتحقق تقدم يذكر على صعيد تحسين العلاقات، وقال مسؤولون من الجانبين أنهم لا يتوقعون حدوث تقدم كبير، لكن التركيز سيكون على كيفية عمل اللجان التي شكلت لحل النزاعات.

 

وقال علي الموسوي المستشار الإعلامي للمالكي، أن موضوع النقاش الرئيسي بين المالكي والبرزاني سيكون كيفية تفعيل اللجان التي اتفقا عليها في اجتماعهما السابق واتخاذ قرارات تتعلق بالآليات التي ستعمل بها هذه اللجان.

 

وكانت آخر مرة زار فيها البرزاني بغداد في عام 2010 خلال المفاوضات المطولة التي أدت إلى توقيع “اتفاق اربيل”، والذي تشكلت في ظله حكومة تقاسم السلطة المركزية بين الشيعة والسنة والأكراد.

ولم ينفذ الاتفاق كاملاً مثله في ذلك مثل الاتفاقات اللاحقة وتدور الخلافات منذ ذلك الحين بين الحكومة المركزية والأكراد على النفط والأراضي على طول الحدود بين كردستان والعراق.

 

وقال مسؤول كردي رفيع أن الجانبين سيناقشان الوضع الأمني المتدهور في العراق، وإدارة المناطق المتنازع عليها بينهما.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث