أفضل بحث علمي “مصري”

أفضل بحث علمي “مصري”
المصدر: القاهرة– نورا شلبي

حصل مدرس الفيزياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ناجح علام، على جائزة أفضل بحث علمي منشور لعام 2013 من المركز القومي للبحوث، لبحثه المبتكر حول إمكانية استخدام تكنولوجيا النانو لتحويل الطاقة الشمسية إلى وقود أو كهرباء، وبالأخص لإنتاج مواد تحل محل استخدام مادة السيليكون الباهظة الثمن في بعض الصناعات المستدامة.

وأشار”علام” إلى أن جمال المادة التي طورناها لكونها تقوم بتنظيف ومعالجة نفسها بنفسها، وللحصول على تلك النتائج يتم استخدام مادة البوليمر، حيث نقوم بعمل معادلات حسابية تطلعنا منذ البداية نتيجة خلط مادتين معًا، ثم نقوم بفرز ما يقرب من 100 مادة عن طريق الحسابات، التي نقوم بها ، ونذهب للمعمل، ونمزج المادتين ونأمل أن نصل للنتيجة المرجوة.

وقال “علام”: إن المشكلة كانت تكمن في نقص المواد المتوافرة والمنخفضة التكلفة اللازمة لإحلال السيليكون، وهي المادة الأكثر استخدامًا في صناعة الألواح الشمسية، كما أن معظم المواد المماثلة للسيليكون ستنضب في خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن عملية تحويل الرمال إلى سيليكون هي عملية مكلفة أيضًا، لأن بعد الحصول على الرمال، لابد من القيام بعمليات عديدة تتسم بالتعقيد لمعالجة الرمال، ولابد أيضًا من العمل في حجرة نظيفة، وإلا تعود المادة إلى حالة الأكسدة مرة أخرى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث