ما بعد سقوط الإخوان… بث حي ومباشر

أحداث مصر في بث حي ومباشر

ما بعد سقوط الإخوان… بث حي ومباشر

** مرحبا بكم متابعي إرم في بث حي ومباشر لحظة بلحظة لكافة تطورات الأزمة المصرية

(أعد تحميل الصفحة لمتابعة آخر الأخبار)

  

عاجل : تجميد أموال الإخوان في البنوك المصرية

أمر النائب العام المستشار، عبدالمجيد محمود بتجميد أموال جماعة الإخوان بالبنوك المصرية، ووقف جميع التحويلات المالية الخاصة بالجماعة، وينطبق نفس الإجراء على كل من عصام سلطان وأبوالعلا ماضي، إلى جانب جميع من صدر بحقهم أمر ضبط وإحضار من القيادات الإسلامية على ذمة الأحداث الجارية.

وأصدر عبد المجيد مذكرات بالتحقيق مع قيادات مكتب إرشاد جماعة الإخوان في اتهامات بقتل المتظاهرين، والتحريض على العنف، واتهامات أخرى بالتخابر مع جهات أجنبية، والدعوة لاقتحام وتدمير الممتلكات العامة والخاصة، ومهاجمة نقاط أمنية ووحدات تابعة للشرطة والقوات المسلحة، ونشر وترويج الشائعات والأخبار الكاذبة ، وغيرها من تهم عقب عزل الشعب للرئيس السابق محمد مرسي.

“المركزي” ينفي تعيين “رامز” رئيساً للحكومة المصرية الجديدة

 

 

نفى نضال عسر وكيل محافظ البنك المركزي المصري، تعيين هشام رامز محافظ البنك المركزي فى منصب رئيس وزراء مصر للمرحلة الانتقالية الحالية. وأضاف أن ما يثار بتعيينه رئيساً للحكومة شائعات ولا أساس لها من الصحة، وأن “رامز” مستمر في أداء مهامه في البنك المركزي.

وقال رامز أنه لم يتلق اتصالاً من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أو أي من مستشاريه بهذا الخصوص.

وترددت انباء عن اختيار هشام رامز لرئاسة الوزراء، على أن يعلن اسمه غداً، وأن الدكتور محمد البرادعي سيلعب دوراً هاماً بين أن يكون نائباً للرئيس أو مستشاراً للرئيس للشؤون الخارجية، وهناك دور هام للواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق.

 

 

ارتفاع حصيلة الاشتباكات إلى 17 قتيلاً ومئات الجرحى في مختلف المدن المصرية

 

فرض حظر التجول في مدينتين بشمال سيناء على الحدود مع اسرائيل وغزة

 

التلفزيون المصري ينقل كلمة للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف يوجهها للمصريين

 

وزارة الصحة المصرية تعلن مقتل 10 أشخاص حتى الآن في الاشتباكات
 
السلطات المصرية تعتقل المرشح الرئاسي السابق حازم أبو اسماعيل

ألقت السلطات المصرية القبض على الزعيم السلفي حازم أبو إسماعيل من منزله، ووجهت له تهمة التحريض على العنف.

 

اشتباكات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه فوق كوبري 6 اكتوبر 
 
مئات الجرحى في الاشتباكات بمدينة الاسكندرية

 

ارتفاع عدد القتلى من الشرطة المصرية في سيناء إلى 5 وفيات

قالت مصادر أمنية وشهود عيان إن مسلحين إسلاميين أطلقوا النار اليوم الجمعة على خمسة رجال شرطة بمدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء، وأردوهم قتلى، وقال مصدر إن الخمسة سقطوا في ثلاثة هجمات بالمدينة التي استولى إسلاميون فيها على مبنى ديوان عام المحافظة.

مؤيدو مرسي يتجهون نحو مبنى الإذاعة والتلفزيون في القاهرة
 
مقتل ضابطي شرطة مصريين في سيناء

 

المرشد العام للاخوان يظهر على منصة أمام مؤيدي مرسي بالقاهرة

 

الرئيس المصري الجديد يحل مجلس الشورى

أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور إعلانا دستوريا الجمعة بحل مجلس الشورى.

 
القيادي في جماعة الإخوان عصام العريان يخطب في ميدان رابعة العدوية
 
مصادر مصرية تؤكد أن مرشد الإخوان سيلقي كلمة في ميدان رابعة العدوية بعد قليل

 

الحرس الجمهوري المصري يؤكد عدم استخدامه ذخيرة حية ضد المتظاهرين

 

التلفزيون المصري ينفيو وقع قتلى في اشتباكات بين مناهضي ومؤيدي مرسي

 

إصابة مؤيدين لمرسي بطلقات خرطوش قرب المكان المحتجز به

أصيب عدد من الإسلاميين المؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي يوم الجمعة، فيما حاول بضع مئات السير باتجاه دار الحرس الجمهوري حيث يجري التحفظ عليه، وطوقت قوات الأمن دار الحرس لكن لم يتضح على الفور مصدر إطلاق النار.

 

ماركت: تكلفة تأمين ديون مصر تتراجع 146 نقطة أساس بعد عزل مرسي

 

الجيش المصري: لم تعلن حالة الطواريء في السويس أو جنوب سيناء لكن الجيش في سيناء في حالة تأهب

 

الاتحاد الافريقي يعلق مشاركة مصر في كل الأنشطة بعد الإطاحة بالحكومة

 قال مسؤول كبير بالاتحاد الافريقي إن الاتحاد علق اليوم الجمعة مشاركة مصر في كل أنشطته بعد أن أطاح الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي.  وهذا هو الإجراء المعتاد الذي يتخذه الاتحاد عند تعطيل الحكم الدستوري في اي دولة عضو. وقال ادموري كامبودزي امين عام مجلس السلم والأمن عقب اجتماع المجلس “يقرر مجلس السلم والأمن بالاتحاد الافريقي تعليق مشاركة مصر في جميع أنشطة الاتحاد لحين استعادة النظام الدستوري وذلك وفقا للآليات ذات الصلة التي يكفلها الاتحاد الافريقي”.

الجيش يعلن حالة الطواريء القصوى في جنوب سيناء والسويس

 نقلت وسائل إعلام مصرية عن قائد الجيش الثالث الميدانى للقوات المسلحة المصرية اعلانه “رفع درجة الاستعداد القصوى بين عناصر تأمين الجيش وأفرع التشكيلات الرئيسية فى محافظتي السويس وجنوب سيناء”.

 

عاجل: مستشاران سياسي ودستوري لعدلي منصور

 

 أصدر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قراراً جمهورياً بتعيين المستشار علي عوض محمد صالح مستشاراً دستورياً، والدكتور مصطفى حجازي مستشاراً سياسياً. وأدى منصور الخميس اليمين الدستورية رئيساً للبلاد، عقب عزل الجيش للرئيس محمد مرسي على خلفية احتجاجات شعبية عارمة ضده وجماعة الإخوان المسلمين. ومن المتوقع أن يصدر منصور لاحقاً إعلاناً دستورياً يتضمن حل مجلس الشورى، وتشكيل لجنة لتعديل الدستور، والدعوة لتشكيل حكومة مؤقتة.

 

وزارة الصحة المصرية: أكثر من 100 مصاب في اشتباكات بالشرقية والجيزة والدقهلية

 

حماس: مصر أبلغتنا بإغلاق معبر رفح لأجل غير مسمى بسبب الأوضاع الأمنية

قالت مصادر في معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة الجمعة إن السلطات المصرية أغلقت المعبر لأجل غير مسمى ودون إبداء سبب. وقال مصدر إن تعليمات صدرت للعاملين في المعبر الذي يمر منه فلسطينيو غزة المسافرون والعائدون بوقف العمل في المعبر. وصدرت أوامر الغلق بعد ساعات من هجمات شنها مسلحون إسلاميون على معسكر لقوات الأمن المركزي قرب رفح ومطار العريش القريب ونقاط تفتيش يقوم عليها الجيش والشرطة في المنطقة. وقالت مصادر أمنية إن جنديا مصريا قتل وأصيب ضابط وثلاثة جنود وحارس في الهجمات.

 

 

بيلاي قلقة بشأن اعتقال قيادات بجماعة الإخوان المسلمين في مصر

 

قالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي الجمعة إنها تشعر بالقلق إزاء تقارير عن اعتقال قيادات بالاخوان المسلمين لكنها لم تذكر ما إذا كانت الإطاحة بالجماعة هذا الاسبوع تمثل انقلابا. وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم بيلاي في إفادة صحفية إن الاعتقالات لا يبررها إلا ارتكاب جرائم محددة وأضاف أن على حكام مصر الجدد توضيح أسباب اعتقال هذه الشخصيات أو الإفراج عنها.

 

المتحدث باسم نافي بيلاي: لن نخوض في مسألة ما إذا كان ما حدث في مصر انقلاباً

 

مقتل جندي وإصابة ثلاثة في هجمات لمسلحين إسلاميين في سيناء

 

الجيش المصري يقول إن التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي حق مكفول للجميع

 

رئيس البنك الدولي كيم: يأمل مواصلة برنامج مصر ويحاول الوقوف على طبيعة ما حدث

 

وزير الخارجية المصري لكيري: لم يحدث انقلاب عسكري

 

قال وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو إنه أكد لنظيره الأمريكي جون كيري في مكالمة هاتفية الخميس أن الاطاحة بالرئيس محمد مرسي لم تكن انقلابا عسكرياً. وتعريف ما حدث في مصر أمر مهم لأن اطاحة الجيش بزعيم منتخب ستتسبب بصورة عامة في عقوبات اقتصادية وقد تؤدي إلى وقف مساعدات أمريكية حيوية لمصر. وقال عمرو الذي قدم استقالته إلى مرسي الاثنين لكن ما زال قائماً بأعمال وزير الخارجية “الجانب الأمريكي شريك استراتيجي لمصر ورفاهية مصر مهمة لهم”. وأضاف “اتمنى أن يقرأوا الوضع بالطريقة الصحيحة.. هذا ليس انقلاباً عسكرياً بأي حال. كانت تلك فعلاً إرادة الشعب”. وقال إنه أكد لكيري أنه لن تحدث أعمال انتقام ضد مرسي ولا جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها ولن يعامل أي أحد خارج اطار القانون.

 

وزير الخارجية المصري يقول إنه تحدث مع نظيره الأمريكي وابلغه أن ما حدث في مصر ليس انقلابا عسكريا وأن حقوق الإنسان وإرادة الشعب ستحترم

 

استقالة وزراء حزب الحرية والعدالة من الحكومة المصرية احتجاجا على ما وصفوه بـ “الانقلاب”

 

التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر يدعو انصاره للتظاهر ضد “الانقلاب” يوم الجمعة

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمين المصريين الخميس إلى الخروج في مظاهرات في أنحاء البلاد يوم الجمعة لرفض “الانقلاب العسكري” الذي أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي. ودعا الائتلاف الشعب للاحتشاد بالشوارع سلميا بعد صلاة الجمعة لرفض ما وصفها بالاعتقالات العسكرية والانقلاب العسكري. وجاءت الدعوة خلال مؤتمر صحفي في مسجد بالقاهرة يعتصم أنصار مرسي عنده منذ الأسبوع الماضي.

مؤشر البورصة المصرية يرتفع 7.3% بعد الإطاحة بمرسي

 حققت البورصة المصرية أكبر مكسب مئوي لها في يوم واحد فيما يزيد عن عام الخميس بعدما أطاح الجيش برئيس البلاد محمد مرسي وأدى رئيس مؤقت اليمين الدستورية.

 

الرئيس الفرنسي يقول إن العملية الديمقراطية في مصر توقفت ويجب أن تعود

 

الرئيس التونسي يطالب مصر بضمان سلامة مرسي ويرفض تدخل الجيش

قال الرئيس التونسي منصف المرزوقي الخميس إن تدخل الجيش في مصر أمر مرفوض وحث السلطات على تأمين السلامة الجسدية للرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي الذي اطاح به الجيش الاربعاء. ‬‬وقال المرزوقي “تدخل الجيش أمر مرفوض تماماً ونحن نطالب مصر بتأمين الحماية الجسدية لمرسي‭‭”‬.‭‬‬‬‬وأضاف “نحن ننظر بقلق لما يجري في مصر من اعتقالات في صفوف الإعلاميين والسياسيين”.

 

 ردود فعل متباينة حول عزل مرسي

بيان-حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس تدين “الانقلاب السافر” على الشرعية في مصر

 قالت حركة النهضة الاسلامية التي تقود الحكومة في تونس اليوم الخميس انها تدين بشدة ما وصفته بالانقلاب السافر على الشرعية في مصر قائلة انه يغذي التطرف. ‭‭ ‬‬وقالت الحركة التي تقود الحكومة في تونس منذ 2011 انها “‭‬‬ترفض ما حدث من انقلاب سافر وتؤكد أن الشرعية في مصر هي واحدة ويمثلها الرئيس محمد مرسي دون سواه.” ‭‭ ‬‬وأدى المستشار عدلي محمود منصور رئيس المحكمة الدستورية العليا في مصر اليمين يوم الخميس كرئيس مؤقت للبلاد بعد أن أطاح الجيش امس الأربعاء بالرئيس الاسلامي محمد مرسي إثر احتجاجات حاشدة في أنحاء البلاد

 

الاتحاد الاوروبي لا ينوي إعادة النظر في مساعدات مصر بعد الإطاحة بمرسي

قال الاتحاد الاوروبي اليوم الخميس إنه ليس لديه أي نية لإعادة النظر في برامج المساعدات التي يقدمها لمصر بعد أن أعلن الجيش تنحية الرئيس المنتخب محمد مرسي غير أن مصادر بالاتحاد قالت إن المساعدات معلقة على مدى تحرك مصر صوب الديمقراطية.

إيران تقول إن مصر يجب ان تحترس من “انتهازية العدو”

جاء رد فعل إيران اليوم الخميس مشوبا بالحذر على تنحية الجيش للرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي داعية الى تنفيذ “المطالب المشروعة” للشعب وحذرت من “الانتهازية الخارجية وانتهازية العدو”.ونقلت وكالة انباء فارس الإيرانية عن عباس عراقجي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قوله “بالتأكيد ستحمي الأمة المصرية استقلالها وعظمتها من الانتهازية الخارجية وانتهازية العدو أثناء الظروف الصعبة التي تعقب ذلك.”

 

جماعة الاخوان ترفض العمل مع “السلطة المغتصبة” وتدعو لضبط النفس

قال عبد الرحمن البر عضو مكتب الارشاد بجماعة الاخوان المسلمين في مصر إن الجماعة ترفض المشاركة في أي عمل مع “السلطة المغتصبة” رافضا دعوة وجهها الرئيس المؤقت الذي ادى اليمين القانونية اليوم الخميس بعد أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي. وقال البر “نعلن رفصنا القاطع للانقلاب العسكري الذي تم ضد الرئيس المنتخب وإرادة الأمة ونرفض المشاركة في أي عمل مع السلطة المغتصبة والتعامل العنيف مع المتظاهرين السلميين.” وأضاف “وندعو المتظاهرين لضبط النفس والتزام السلمية ونرفض ممارسات الدولة البوليسية القمعية من قتل واعتقالات وتقييد لحرية الإعلامم وإغلاق القنوات.”

 

الشيخ خليفة يهنيء رئيس مصر المؤقت

قال رئيس الامارات الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان في برقية بعث بها الى منصور “لقد تابعنا بكل تقدير وارتياح الاجماع الوطني الذي تشهده بلادكم الشقيقة والذي كان له الاثر البارز في خروج مصر من الازمة التي واجهتها بصورة سلمية تحفظ مؤسساتها وتجسد حضارة مصر العريقة وتعزز دورها العربي والدولي.”

 

 اشتباكات بين الشرطة ومؤيدين لمرسي أمام جامعة القاهرة

قال مصدر أمني إن اشتباكات وقعت اليوم الخميس بين مؤيدين للرئيس المصري المخلوع محمد مرسي والشرطة أمام جامعة القاهرة وإن مصابين سقطوا. وقال المصدر لرويترز إن مؤيدين لمرسي حاولوا غلق شارع وجسر في المنطقة وإن الشرطة أحبطت محاولتهم بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم. وأضاف أن المؤيدين رشقوا الشرطة بالحجارة وأن الشرطة ردت عليهم مما أوقع مصابين.

 

اعتقال المرشد العام للأخوان المسلمين

 

ذكرت وكالة الاسوشيتد برس نقلا عن مصدر أمني مصري انه تم اعتقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع في مرسي مطروح وتم نقله جوا الى القاهرة.

اسرائيل تتوخى الحذر بشأن تنحية الرئيس المصري

تجنبت حكومة إسرائيل إظهار أي مشاعر ارتياح اليوم الخميس بعد الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي وهو الرئيس الإسلامي الذي أدى توليه السلطة الى اصابة كثيرين بالقلق في إسرائيل لكنه سرعان ما أكد انه لن يتراجع عن معاهدة السلام.وامتنع متحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن التعليق على تدخل الجيش لتنحية مرسي لكن تساحي هنجبي المقرب من نتنياهو عبر عن أمله في أن يؤدي تولي المستشار عدلي منصور الرئاسة إلى استئناف الاتصالات المجمدة بدرجة كبيرة مع الحكومة المصرية.

 

**قاض مصري يقول إنه يحقق في اتهامات لمرسي و15 من الإسلاميين بإهانة القضاء‭ ‬ويضعهم على قائمة الممنوعين من السفر

 

قال القاضي ثروت حماد إن السلطات القضائية المصرية فتحت اليوم الخميس تحقيقا في اتهامات للرئيس السابق محمد مرسي و15 من الإسلاميين بإهانة القضاء وإنه تقرر وضعهم على قائمة الممنوعين من السفر. وهذا هو ثاني أمر رسمي بمنع مرسي من مغادرة البلاد منذ أطاح به الجيش أمس الأربعاء إثر احتجاجات شعبية حاشدة.

 

 

 

مصادر: البرادعي يتصدر المرشحين لرئاسة الحكومة في مصر

قالت مصادر سياسية ودبلوماسية اليوم الخميس إن محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة يتصدر المرشحين لرئاسة حكومة انتقالية في مصر.وكانت جبهة الإنقاذ الوطني -وهي التحالف الرئيسي للأحزاب الليبرالية واليسارية- والجماعات الشبابية التي قادت الاحتجاجات التي أسقطت الرئيس محمد مرسي قد فوضت البرادعي للتحدث مع القوات المسلحة نيابة عنها. وقال مصدر قريب من القيادة العامة للقوات المسلحة “البرادعي هو خيارنا الأول.”

 

ارتفاعات قوية في بورصة مصر بعد الإطاحة بمرسي

شهدت مؤشرات البورصة المصرية ارتفاعات قوية بدعم من مشتريات المؤسسات المحلية بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي. وقفز المؤشر الرئيسي 7.3 بالمئة ليغلق عند 5334.5 نقطة وهو أعلى مستوى في شهر وخامس أكبر صعود منذ تدشين المؤشر في 1994 وقفز المؤشر الثانوي 9.4 بالمئة إلى 422.6 نقطة.وبلغت قيم التداول 449.092 مليون جنيه.

 

 محمد البلتاجي القيادي بالاخوان يقول إن الجماعة لن تحمل السلاح لكنها لا تقبل الحكم العسكري

 

 

قال محمد البلتاجي القيادي بجماعة الاخوان المسلمين اليوم الخميس إن الجماعة لن تحمل السلاح بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي الذي ينتمي إليها لكنها لن تقبل ما وصفه بانقلاب عسكري.وقال البلتاجي للصحفيين في اعتصام مؤيد لمرسي امام مسجد بالقاهرة إن هذا “انقلاب عسكري” وأضاف أن الجماعة ستبقى وستحرمه من الشرعية الى ان يتم تصحيح الوضع. ولدى سؤاله عما اذا كانت جماعة الاخوان ستحمل السلاح قال إن هذا مستبعد.

ارتفاع عدد قتلى اشتباكات اندلعت بعد عزل مرسي إلى 16

قالت مصادر أمنية وطبية إن عدد قتلى اشتباكات وقعت بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي ارتفع اليوم الخميس إلى 16 قتيلا. وكان 14 شخصا قتلوا في اشتباكات في عدد من المدن أمس الأربعاء وفي الساعات الأولى من صباح اليوم.

وقالت المصادر إن ضابطا بالشرطة برتبة ملازم أول توفي اليوم في مدينة المنيا جنوبي القاهرة متأثرا بإصابته في اشتباكات بالرصاص وطلقات الخرطوش وقعت بين مؤيدي مرسي وقوات من الجيش والشرطة أمام مبنى مديرية أمن المنيا.

وقالت الشرطة إن مبنى مديرية الأمن تعرض للهجوم.

 

 

وكالة الانباء القطرية: امير قطر الجديد يهنئ رئيس مصر المؤقت عدلي منصور على توليه منصبه

 

قالت وسائل اعلام رسمية إن امير قطر الجديد هنأ رئيس مصر المؤقت عدلي منصور على توليه منصبه وذلك بعد أن أطاح الجيش بالرئيس المنتخب محمد مرسي وهو إسلامي دعمت قطر حكومته. وذكرت وكالة الانباء القطرية اليوم الخميس أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تنازل له والده عن الحكم الاسبوع الماضي ورئيس الوزراء القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني أرسلا برقيتي تهنئة الى منصور.

 

حركة سلفية رئيسية تحث الاسلاميين على مغادرة الشوارع والعودة الى المساجد والبيوت

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية اليوم الخميس إن الدعوة السلفية ناشدت الاسلاميين الانصراف من الشوارع والميادين والاتجاه إلى الدعوة والعمل. ونقلت الوكالة عن بيان للدعوة السلفية “نهيب بشباب مصر المسلم أن يحفظ دماءه ودماء جيشنا الوطني وشرطتنا الوطنية وأن يضع يده في أيدي كل طوائف الشعب لبناء مصر الجديدة القائمة على دينها ووطنيتها ووحدتها وانشغلوا بالعبادة والدعوة والعمل.”

 

مصدر كبير في الاتحاد الافريقي: من المرجح أن يعلق الاتحاد جميع انشطة مصر بعد تغيير السلطة غير الدستوري

 

تركيا تقول إن الإطاحة بالرئيس المصري “انقلاب” غير مقبول

وصف وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اليوم الخميس إطاحة الجيش بالرئيس المصري محمد مرسي بأنها “غير مقبولة” ووصف تدخله بأنه “انقلاب عسكري”. وأضاف قائلا للصحفيين “لا يمكن الإطاحة بأحد من منصبه الا من خلال الانتخابات وهي إرادة الشعب. من غير المقبول الإطاحة بحكومة جاءت الى السلطة من خلال انتخابات ديمقراطية عبر وسائل غير مشروعة بل والاكثر من هذا انقلاب عسكري.”

 

**الجنيه المصري يرتفع في عطاء العملة الصعبة

قال مصرفي إن الجنيه المصري ارتفع في عطاء العملة الصعبة الذي طرحه البنك المركزي اليوم الخميس وذلك بعد يوم من إطاحة الجيش برئيس البلاد. وقال المصرفي إن البنك المركزي باع 38.8 مليون دولار إلى البنوك حيث بلغ أقل سعر مقبول في العطاء 7.0184 جنيه للدولار مقارنة مع 7.0189 جنيه في عطاء أمس الأربعاء.

 

**قناة الجزيرة: قطر ستظل تدعم مصر الشقيقة زعيمة للعالم العربي والاسلامي

 

قالت قناة الجزيرة نقلا عن مصدر بالخارجية القطرية ان قطر ستدعم ارادة الشعب المصري وانها سظل تدعم مصر الشقيقة زعيمة للعالم العربي والاسلامي. وفي اول تعليق على الاطاحة بالرئيس محمد مرسي وهو حليف لقطر نقلت الجزيرة عن المصدر قوله إن قطر ستظل تحترم ارادة مصر وشعبها من مختلف الاطياف.

 

 

**جبهة الإنقاذ ترفض استبعاد الاسلاميين من الحياة السياسية في مصر

قالت جبهة الإنقاذ الوطنية وهي التحالف الرئيسي للأحزاب الليبرالية واليسارية في مصر اليوم الخميس إنها ترفض استبعاد اي احزاب إسلامية من الحياة السياسية بعد أن ألقت السلطات المدعومة من الجيش القبض على قياديين بجماعة الاخوان المسلمين وأغلقت قنوات إسلامية. وأضافت الجبهة في بيان أنها تؤكد إيمانها الشديد بحق كافة الجماعات السياسية في التعبير عن آرائها بحرية وتشكيل أحزابها السياسية.

**روسيا تعتزم زيادة صادرات القمح إلى مصر 

قال اتحاد الحبوب الروسي اليوم الخميس إن من المرجح أن تزيد روسيا صادراتها من القمح إلى مصر في سنة التسويق 2013-2014 التي بدأت في أول يوليو تموز رغم الاضطراب السياسي الذي يشهده أكبر بلد مستورد للقمح في العالم.

** الجيش المصري يحتجز مرسي 

أكد مسؤول عسكري رفيع المستوى في وقت مبكر من صباح الخميس لوكالة الصحافة الفرنسية أن الجيش المصري يحتجز محمد مرسي. وصرح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته إن مرسي “محتجز بصورة وقائية”، ملمحا إلى إمكان توجيه اتهامات ضده.  وذكر مصدر أمني أن مرسي محتجز في منشأة للمخابرات الحربية. لكن مسؤولا في الإخوان المسلمين قال إن مرسي نقل بمفرده إلى وزارة الدفاع بعدما تم فصله عن الفريق الذي يعمل معه

 

 

** تحالف للاحزاب الليبرالية واليسارية يقول إن ما تشهده مصر حماية للديمقراطية وليس انقلابا عسكريا

 

** رئيس مصر المؤقت يقول: الإخوان جزء من هذا الشعب ومدعوون للمشاركة في بناء الوطن

 

 

– نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة الأهرام عن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قوله إن جماعة الإخوان المسلمين جزء من الشعب وإنها مدعوة للمشاركة في بناء البلاد. ونقل الموقع عن منصور قوله للصحفيين بعد أن أدى اليمين القانونية “الإخوان المسلمون جزء من هذا الشعب ومدعوون لأن يندمجوا للمشاركة في بناء الوطن ولا إقصاء لأحد. وإذا لبوا النداء فأهلا بهم.”

 

**مصادر قضائية وعسكرية: النيابة تأمر بضبط وإحضار محمد بديع المرشد العام للاخوان ونائبه خيرت الشاطر بتهمة التحريض على قتل متظاهرين

 

** وزارة المالية:الوضع المالي لمصر جيد ولا خوف من أي مشاكل

قالت وزارة المالية المصرية اليوم الخميس ان الوضع المالي في البلاد جيد ولا خوف من أي مشاكل فيما يتصل بتوفير التمويل واحتياجات المواطنين من السلع والخدمات. وقالت وزارة المالية في البيان “لا خوف من اية مشكلات خاصة بتمويل العمل اليومي للدولة أو توفير احتياجات المواطنين من السلع والخدمات العامة.”

 

**ماركت: تراجع كبير لتكلفة التأمين على ديون مصر

تراجعت تكلفة التأمين على ديون مصر لمدة خمس سنوات من خطر التخلف عن السداد تراجعا كبيرا اليوم الخميس بعد أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي ونصب رئيس المحكمة الدستورية رئيسا مؤقتا للبلاد.

وأفادت بيانات لمؤسسة ماركت بأن تكلفة التأمين على الديون تراجعت 80 نقطة أساس إلى 816 نقطة أساس بعد أن سجلت مستويات قياسية مرتفعة فوق 900 نقطة أساس في وقت سابق هذا الأسبوع.

 

**الطائرات الحربية ترسم علم مصر في سماء القاهرة مع تأدية عدلي اليمين

مع اداء منصور اليمين حلقت تسع طائرات عسكرية في سماء القاهرة ورسمت علم مصر بألوانه الاحمر والابيض والأسود

 ** عدلي يؤدي اليمين الدستورية الآن رئيسا مؤقتا لمصر

– عدلي يوجه تحية خاصة للإعلام المصري الذي وصفه بأنه كشف عورات النظام السابق

– عدلي يوجه تحية حارة للقوات المسلحة  ولرجال الشرطة والقضاة والشباب

– عدلي يؤكد اجراء انتخابات برلمانية ورئاسية بأقرب وقت

 – عدلي يصف ثورة 30 يونيو بأنها جاءت لتصحح مسار الثورة

– عدلي يدعو للتوقف عن عبادة الطغاة

**عدلي منصور يؤدي اليمين رئيسا للمحكمة الدستورية العليا بمصر

 

أدى المستشار عدلي منصور اليمين رئيسا للمحكمة الدستورية العليا بمصر اليوم الخميس في خطوة تسبق أداءه اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد في وقت لاحق. وقال شاهد من رويترز إن اشتباكا دار بين الشرطة ومحتجين على عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي أمام مقر المحكمة.

 

** رئيس بورصة مصر يتوقع تأثيرا ايجابيا للتطورات السياسية على السوق

 

** رئيس مصر المؤقت يؤدي اليمين اليوم والرئيس المخلوع في مكان غير معروف

 

** قوات الامن المصرية تلقي القبض على‭ ‬سعد الكتاتني رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين ورشاد البيومي نائب المرشد العام للجماعة

 

** مصادر: السلطات تحتجز الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي

 

** الاتحاد الاوروبي يدعو إلى عودة سريعة إلى الديمقراطية في مصر

 

** مقتل 14 في اشتباكات بمصر بعد عزل مرسي

قتل 14 شخصا يوم الأربعاء وفي الساعات الأولى من اليوم الخميس في عنف في شوارع مصر عقب عزل الرئيس محمد مرسي وتكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا بإدارة شؤون البلاد لفترة انتقالية في ذروة أزمة سياسية لا تزال تعصف بأكبر الدول العربية سكانا.

 

** سياسي بارز بجماعة الاخوان المسلمين في مصر يقول ان الجماعة لن تستخدم العنف

 

** اوباما يعبر عن قلق عميق لقيام الجيش في مصر بعزل الرئيس لكنه لا يدينه

 

**  جماعة الاخوان المسلمين تقول ان حشدا من انصارها تعرض لاطلاق نار في القاهرة

 

** دول الخليج العربية ترحب بالاطاحة بالرئيس المصري

 
** العاهل السعودي: القوات المسلحة أخرجت مصر من نفق يعلم الله أبعاده وتداعياته
 
** الأسد: ما يحدث في مصر هزيمة للإسلام السياسي 
 

 

** محافظ: مقتل اربعة واصابة خمسة في اشتباكات في مرسي مطروح بين مؤيدي ومعارضي مرسي
 
** اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي في الاسكندرية

اشتبك معارضون ومؤيدون للرئيس المصري المخلوع محمد مرسي في مدينة الاسكندرية الساحلية بعد اعلان الجيش الاطاحة به من المنصب. وقال شهود إن أصوات اطلاق النيران ترددت وسط التراشق بالحجارة. وقال ضابط الشرطة شريف عبد الحميد إن قوات الأمن تتعامل مع الموقف وأنها طلبت تعزيزات.

 
** وكالة: قطع إرسال تلفزيون الإخوان المسلمين والقبض على المذيعين ورؤساء القنوات والقيادات 
 
** وزير الخارجية الإماراتي: جيش مصر ضمان لدولة المؤسسات والقانون
 
** وزير الخارجية الإماراتي: نتطلع إلى المزيد من التعاون مع مصر حكومة وشعبا

 

مصريون يحتفلون في دبي بسقوط الإخوان

 

 
** مصادر: رئيس المحكمة الدستورية يؤدي اليمين رئيسا مؤقتا لمصر يوم الخميس

قالت مصادر قضائية وعسكرية إن رئيس المحكمة الدستورية في مصر المستشار عدلي منصور سيؤدي اليمين رئيسا مؤقتا لمصر غدا الخميس بعدما اطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي.

 

** متظاهرون مؤيدون لمرسي يهتفون بعد بيان الجيش: السيسي باطل
 
** حزب النور الإسلامي في مصر يوافق على خارطة الطريق لتجنيب البلاد الصراع
 
** ألعاب نارية تنطلق في ميدان التحرير بالقاهرة بعد بيان الجيش
 
** مرسي يقول إنه يدعو بصفته رئيساً للجمهورية وقائداً أعلى للجيش جميع المواطنين مدنيين وعسكريين إلى عدم الإستجابة لهذا الإنقلاب
 
** متحدث باسم الجيش المصري: الاطار الزمني للانتخابات ستحدده الادارة المؤقتة
 
** قطع البث عن القناة الفضائية الناطقة باسم الاخوان المسلمين بعد بيان الجيش
 
** البرادعي يأمل ان تكون خارطة الطريق انطلاقة جديدة لثورة 25 يناير
 
** تواضروس: خارطة الطريق تضمن الأمن لكل المصريين
 
** السيسي: تشكيل حكومة ائتلاف وطنية والإعداد لانتخابات مبكرة
 
** السيسي: رئيس المحكمة الدستورية يتولى شؤون البلاد مؤقتاً
 
** السيسي: تعطيل العمل بالدستور مؤقتاً
 
** السيسي: القوات المسلحة تهيب بالشعب المصري الالتزام بالسلمية
 
** السيسي: القوات المسلحة ستظل بعيدة عن العمل السياسي
 
** مصدر قضائي: محكمة استئناف مصرية تؤيد عقوبة سجن لرئيس الوزراء وعزله من منصبه
 
** التلفزيون المصري: بيان للقوات المسلحة المصرية بعد قليل 
 
**مصدر رئاسي يقول إن الجيش ابلغ مرسي في السابعة مساء انه لم يعد رئيسا
 
تحركات عسكرية في شوارع القاهرة

 
** الجيش المصري: بيان خلال ساعة عن نتائج الاجتماع مع رموز دينية ووطنية وشبابية
 
** انتهاء اجتماع الجيش المصري مع الشخصيات الحزبية والدينية
 
** وكالة الأنباء المصرية: مرحلة انتقالية قصيرة ثم انتخابات رئاسية وبرلمانية
 
** عشرات المصابين في اشتباكات بعدة محافظات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه
 
** شيخ الأزهر وبابا الاقباط والبرادعي يعلنون للمصريين خارطة طريق مقترحة لحل الأزمة السياسية
 
** سوريا تقول إن على مرسي أن يدرك أن الشعب لا يريده
 
** الخارجية الأمريكية: الموقف في مصر ما زال مائعاً ولا يمكن تأكيد إن كان انقلاب عسكري يحدث
 
** واشنطن تعرب عن قلقها من تطور الأوضاع في مصر وتدعو كل الأطراف إلى الحوار ونبذ العنف
 
** شهود: الجيش المصري ينتشر حول مقر مرسي وقرب مظاهرة لمؤيديه

قال شهود عيان إن الجيش المصري وضع أسلاكاً شائكة وحواجز حول دار الحرس الجمهوري التي يعمل منها الرئيس محمد مرسي في شرق القاهرة. وقالوا إن الجيش نشر ناقلات جند مدرعة لمنع مؤيديه من القيام بمسيرات انطلاقاً من منطقة رابعة العدوية القريبة التي توجد بها المظاهرة الرئيسية المؤيدة لمرسي في العاصمة. وقال الجيش في بيان إنه يؤمن المنطقة ونفى ما قال إنها تقارير عن أنه يهاجم مؤيدي مرسي وقال إن “الجيش المصري هو جيش لكل المصريين”.

 

** متحدث عسكري: يوجد محاولات للوقيعة بين الجيش والشعب 

 

** متحدث عسكري: قوات الجيش لم تهجم على أي تجمعات لمؤيدي مرسي 

 

** عاجل: الجيش يغلق عدة شوارع في القاهرة بالآليات العسكرية للفصل بين مؤيدي مرسي ومعارضيه

 

** قوات عسكرية ضخمة تنتشر في كافة أنحاء مصر مع قرب بيان الجيش

 

** شيخ الأزهر خلال لقائه السيسي: مصر أكبر من أي شخص أو فصيل

 

** مصفحات الجيش تنتشر قرب تجمع أنصار مرسي أمام جامعة القاهرة

 

** مصفحات للجيش تتجه إلى رابعة العدوية حيث يتجمع أنصار مرسي

 

** عصام الحداد: لا نعرف مكان مرسي الآن
 
السيسي يلقى بيان “اللحظات الأخيرة” بنفسه من غرفة العمليات

أكد مصدر عسكري أن الحرس الجمهوري بالتنسيق مع قوات الصاعقة والمظلات تسلم استديو “رقم 11 ” بمبنى ماسبيرو منذ قليل بهدف عدم إذاعة بيانات مسربة من رئاسة الجمهورية تثير البلبلة داخل الشارع المصري ، وأضاف أن بيان الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع ، القائد العام للقوات المسلحة ،سيذاع من الخارج ، أو على الأرجح ربما يكون من غرفة العمليات التابعة للقوات المسلحة ، أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي  هو من سليقى بيان اللحظات الأخيرة بنفسه ، وذلك بعد أن أصبح  الرئيس مرسي قيد الإقامة الجبرية.

 

أمريكا توافق على تنحية مرسي 

قال مصدر دبلوماسي أمريكي مسؤول أن الإدارة الأمريكية أقرت مع مؤسساتها المختلفة وحلفائها الاستراتيجيين إعطاء الضوء للشعب المصري أو من يمثله من قوات مسلحة أو غيرها من قوى مدنية للاطاحة بالرئيس محمد مرسي والتوجه الى إقامة انتخابات رئاسية مبكرة.

عاجل جدا: الجيش ينقل مرسي الى استراحة خاصة لوزارة الدفاع والتحفظ عليه فيها، وانباء تقول ان هذه الاستراحة تقع في مدينة العريش

 

مساعد: رسالة مرسي لكل المصريين هي مقاومة الانقلاب العسكري سلميا وعدم استخدام العنف

 

**عاجل جدا: منع مرسي وقيادات الاخوان من السفر ووضعهم تحت الإقامة الجبرية حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية قبل لحظات 

 

قالت مصادر أمنية الأربعاء إن الجيش المصري أصدر تعليمات بمنع الرئيس محمد مرسي وقيادات من جماعة الإخوان المسلمين من السفر، في الوقت الذي يترقب فيه المصريون بيانا من الجيش، إُثر انتهاء المهلة التي حددهها السيسي للقوى السياسية من أجل حل الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد.

 

 
**وزير الدفاع الأميركي اتصل بوزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي امس وخلال الأيام السابقة حسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز

 

**مستشار مرسي: ما يحدث انقلاب عسكري، ولا يمكن لانقلاب عسكري أن ينجح دون إراقة دماء كثيرة

 

**عاجل: بيان الجيش وصل للتلفزيون الان ويجري التحضير لبثه خلال دقائق

 

**كاميرون يدعو الى الهدوء في مصر

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى الهدوء في مصر خلال كلمة ألقاها في مجلس العموم يوم الاربعاء

وقال كاميرون ان العنف في مصر “مقلق للغاية”. واضاف “مستوى العنف مروع ونناشد جميع الاطراف الهدوء ووقف كل اشكال العنف وخاصة الاعتداءات الجنسية. لا ينبغي لبلدنا أن يساند اي جماعة او حزب بعينه وما يجب ان ندعمه هو عملية ديمقراطية صحيحة وحكومة صحيحة بالتوافق.”

** أنباء عن ضغوط اميركية على قيادة الجيش المصري قد تكون أدت الى تأخر صدور بيان القيادة العامة للقيادة المسلحة الذي ينتظره المصريون
**منع المرشد من السفر

وردت أنباء عن قرارات صدرت من جهات سيادية بمنع سفر مرشد جماعة الإخوان السابق ومحمد البلتاجي القيادي الإخواني، ورئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي ونائبه عصام سلطان، وعضو البرلمان السابق محمد العمدة، وذلك للتحقيق معهم أمام جهات قضائية في تهم تتعلق بالتحريض على العنف. 

** مرسي يعرض في اللحظة الأخيرة قبل صدور بيان الجيش تشكيل حكومة ائتلافية 

أصدرت رئاسة الجمهورية بالتزامن مع انتهاء مهلة الجيش، بيانا دعت فيه إلى تشكيل حكومة ائتلافية توافقية تدير الانتخابات البرلمانية القادمة، وتشكيل لجنة مستقلة للتعديلات الدستورية لتقديمها للبرلمان القادم.  

وقال البيان إنه ” يُخطىء من يعتقد أنه يمكن أن تعود مصر إلى الوراء و تهدم شرعية الدستور والثورة و فرض شرعية القوة على هذا الشعب المصرى الأبى الذى ذاق طعم الحرية ولا يمكن إلا أن يبذل دماءه للحفاظ عليها، متمسكا بمواجهة العنف بسلمية الثائر المصرى المعهودة”.

 

 

** حالة من الفرح الطاغي والاحتفالات تشهدها شوارع القاهرة في هذه اللحظات بانتظار بيان الجيش المصري

 

**شوارع القاهرة والمدن المصرية تمتليء بالحشود المطالبة برحيل مرسي وتدخل الجيش وينتظرون على نار بيان الجيش

 

 ** الشعب المصري ينتظر على أعصابه بيان الجيش، ماذا سيفعل الجيش بعد انتهاء المهلة للسياسيين، هل تؤيدون أن يقوم الجيش بانقلاب عسكري، ننتظر تعليقاتكم ومشاركتكم وأرائكم معنا في إرم
** بيان لرئاسة الجمهورية: من الخطأ الانحياز لأي طرف في الشارع

 

**عاجل: استقالة أمين عام مجلس الوزراء المصري صفوت عبد البدايم

**عاجل: وزير الاعلام المصري التابع لحركة الاخوان المسلمين يغادر مبنى التلفزيون بعد سيطرةالجيش عليه

**عاجل: ضباط من الحرس الجمهوري يتواجدون في غرفة الأخبار في التلفزيون المصري

 

**صفحة الجيش على فيسبوك: القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية تجتمع حاليا مع شخصيات دينية ووطنية وسياسية وشبابية

**الجيش المصري: بيان للقيادة العامة للجيش بعد الانتهاء من اللقاءات مع القوى السياسية.. انتظرونا

**مرسي والسيسي يبديان استعدادهما لافتداء مصر بدمائهما

تبارى وزير الدفاع المصري والرئيس الإسلامي محمد مرسي في إبداء استعدادهما لافتداء مصر بدمائهما وذلك مع اقتراب انتهاء مهلة حددها الجيش لاتفاق مختلف الأطراف على سبيل للخروج من الأزمة. الله يعين الصادق فيهم!!

 

**مساعد لمرسي: خير للرئيس أن يموت بدلا من أن يلومه التاريخ

قال مساعد للرئيس المصري محمد مرسي إن الرئيس يفضل أن يموت “كالأشجار واقفا” دفاعا عن الشرعية التي منحته منصبه عن أن يلومه التاريخ لأنه ضيع آمال المصريين في الديمقراطية.وقال أيمن علي مساعد الرئيس في تصريحات لرويترز “لا أعتقد أن موقف الرئيس في التمسك بشرعية النظام كان دفاعا عن كرسي الرئاسة.. بل هو دفاع عن النظام الديمقراطي.”وأضاف “خير للرئيس… أن يموت كالأشجار واقفا دفاعا عن المباديء بدلا من أن يلومه التاريخ والأجيال القادمة على تضييع آمال المصريين في إقامة حياة ديمقراطية سليمةالجيش المصري يؤمن مبنى التلفزيون

 

**قالت مصادر أمنية إن قوات ومركبات عسكرية تؤمن التلفزيون المصري اليوم الأربعاء.**حزب الحرية والعدالة يرفض الاجتماع مع قائد الجيش المصري

قالت مصادر عسكرية وحزبية إن حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين رفض دعوة للاجتماع مع قائد القوات المسلحة اليوم الأربعاء.

وقال وليد الحداد القيادي بالحزب لرويترز “احنا ما نروحش دعوة مع أحد احنا لنا رئيس وبس.”

**تمرد تدعو مرسي لمغادرة القصر قبل انتهاء مهلة الجيش

دعت كل من جبهة الإنقاذ وحركة تمرد الجيش المصري إلى رعاية حوار وطني شامل لوضع خارطة طريق للمستقبل، وقال حزب الدستور بقيادة محمد البرادعي إن الرئيس محمد مرسي فقد صوابه، أما حركة تمرد فقد دعت الرئيس مرسي للتنحي ومغادرة القصر قبل انتهاء مهلة الجيش.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث