كيف تتخلّص من ديونك في 5 خطوات

كيف تتخلّص من ديونك في 5 خطوات
المصدر: إرم - من هيا كنعان

السبيل إلى التخلّص سريعاً من الديون مهما كانت طبيعتها.

1 . توقف عن استعمال بطاقة الائتمان

قطّعها وتخلّص من هذا المصدر الدائم للاستدانة. بطاقة الائتمان credit card كشيطان المال في جيبك. من السهل جداً الاعتماد عليها لدفع مصاريف ثانوية لا تحتاجها حقاً مثل الثياب والمأكولات الغالية الثمن وفواتير المطاعم وغيرها. ابدأ بتسديد ثمن الأشياء نقداً. إذا لم يكن لديك المال فلا تشتري.

2 . أمنح نفسك علاوة على مرتّبك

إذا كنت لا تستطيع الحصول على زيادة في راتبك من وظيفتك الحالية فليس أمامك إلا أن تبحث عن مصدر ثانٍ للدخل. ابحث عن وظيفة ثانية أو قم بأي عمل إضافي. خصص المدخول الأول لتسديد المدفوعات العملية مثل الفواتير، وسدّد بالمدخول الثاني ديونك.

3 . سدد ديونك من الأصغر إلى الأكبر

إذا أردت أن تدفع كل ديونك مرة واحدة ستجد المهمة صعبة وستشعر بالإحباط أما إذا جزأتها فدفعت الحدّ الأدنى من الديون الكبيرة والحد الأقصى من الديون الصغيرة فسوف تتناقص بسرعة.

4 . ضع القليل من المال جانباً حتى ولو كان مبلغاً بسيطاً

إنه صندوق الطوارئ! ضع فيه المبلغ المتاح لك من المال حتى لو كان ضئيلاً. ففي حالات الطوارئ ستجد هذا المبلغ موجوداً لإنقاذك. الأهمّ هو ألا تمدّ يدك إليه إلا في الحالات الطارئة فقط !

5 . ادفع فواتيرك في الوقت المحدد

قد يكون من الصعب في بعض الأشهر أن تلتزم بمدفوعاتك. لكن إسعَ قدر الإمكان لدفع المستحقات في وقتها حتى لا تتراكم عليك الفوائد. الأفضل هو أن تطلب من مصرفك تسديد هذه الفواتير بصورة تلقائية مثل فاتورة الهاتف والكهرباء والماء وغيرها من المدفوعات. واحرص على أن يكون المال موجوداً في حسابك في تاريخ الاستحقاق حتى لا تدفع الفوائد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث