وفاة الموسيقار التونسي صالح المهدي

وفاة الموسيقار التونسي صالح المهدي

تونس- أعلنت وزارة الثقافة التونسية اليوم الجمعة وفاة الموسيقار التونسي صالح المهدي الملقب (زرياب تونس) عن 89 عاما بعد مسيرة حافلة في عالم الفن والموسيقى.

وقالت وزارة الثقافة في بيان: “ببالغ الحزن والأسى تنعي وزارة الثقافة فقيد الساحة الفنية مؤسس الفرقة القومية للفنون الشعبية والاوركيستر السنفوني التونسي الموسيقار الدكتور صالح المهدي الذي وافاه الاجل المحتوم اليوم الجمعة عن سن تناهز 89 عاما”.

وولد صالح بن عبد الرحمان بن محمد المهدي الشريف في التاسع من فبراير شباط 1925 بتونس العاصمة في عائلة فنية حيث كان لوالده مجلس للفنانين ودرس المالوف (موسيقى اندلسية) لفرقة الرشيدية واذاعة تونس.

وبدأ مشواره الموسيقي بالعزف على الناي قبل ان ينتمي الى جمعية الكوكب التمثيلي التي ترأسها عام 1949 كما ترأس فرقة الرشيدية ويعتبر من ابرز الموسيقيين التونسيين في القرن العشرين بعد ان جمع بين العزف والتلحين والدراسة والاداء.

وألف (زرياب تونس) العديد من الموشحات الشرقية والاغاني التونسية المشهورة وتعلم على يديه كثير من الموسيقيين والمطربين في تونس أبرزهم الفنانتان علية ونعمة كما لحن لأغلب المطربين والمطربات في تونس وأبرزهم الفنانة صليحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث