السودان: انخفاض طفيف في معدل التضخم

السودان: انخفاض طفيف في معدل التضخم
المصدر: الخرطوم - من ناجي موسى

قال الجهاز المركزي للاحصاء السوداني، إن معدل التضخم لشهر أغسطس الماضي سجل انخفاضا طفيفا بلغ 46.4% مقارنة بـ 46.8% في يوليو رغم ارتفاع المتوسط العام للرقم القياسي لأسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 3%، حيث بلغ في أغسطس 462.2 نقطة، مقارنة بـ 448.9 نقطة ليوليو.

وكان معدل التضخم السنوي قد واصل في الارتفاع خلال يوليو المنصرم، وأفاد الجهاز المركزي للإحصاء، حينها، أن التضخم ارتفع إلى 46.8% في يوليو، مقارنة بـ 45.3% في يونيو و42% لشهر مايو.

وبحسب المذكرة الشهرية الصادرة من الجهاز المركزي للاحصاء، الأحد، فإن الرقم القياسي لمجموعة الأغذية والمشروبات ارتفع خلال أغسطس بنسبة 4.9% مسجلا 494.5 نقطة، مقارنة بـ 471.4 نقطة في يوليو الماضي، بسبب تصاعد أسعار مكونات المجموعة.

وشهدت الأسواق السودانية موجة غلاء عالية خلال الأسابيع الماضية وشكا المواطنون من ارتفاع مضطرد في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، وقال جهاز الإحصاء إن ارتفاع التضخم منذ أشهر يعود إلى زيادة أسعار المنتجات الاستهلاكية والخدمات.

وأكدت المذكرة أن معدل التغير السنوي لأسعار مجموعة الأغذية والمشروبات بلغ 41.8%، وعليه سجل معدل التغير السنوي التضخم العام إنخفاضاً طفيفاً قدره 0.9%، حيث بلغ لشهر أغسطس 46.4% مقارنة بــ 46.8% في شهر يوليو.

وسجل معدل التغير للمستوى العام لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية للثمانية أشهر الأولى من عام 2014 ارتفاعاً بلغ 38.1% مقارنة بـ 35.3% سجلته للثمانية أشهر المقابلة من عام 2013.

يشار إلى أن الأسعار زادت بشكل كبير في السودان منذ انفصال الجنوب في 2011 ما حرم البلاد من ثلاثة أرباع إنتاج النفط المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي الذي تحتاجه البلاد لدعم الجنيه ودفع فاتورة واردات الغذاء والواردات الأخرى.

وتسبب القفزة الكبيرة في تكلفة المعيشة اضطرابات اجتماعية، وفجرت إجراءات التقشف وخطط الحكومة لخفض دعم الوقود احتجاجات في سبتمبر الماضي أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث