تمرد تجمع توقيع 22 مليون مصري

تمرد تجمع توقيع 22 مليون مصري

تمرد تجمع توقيع 22 مليون مصري

القاهرة – محمد عبد الحميد

قالت حركة “تمرد” أن 22 مليون و134 ألف و465 مواطناً مصرياً من وقعوا استمارات سحب الثقة من محمد مرسي منذ انطلاق الحملة، وحتى اليوم.

وأعلنت الحملة في مؤتمر صحفي عقد ظهر اليوم بنقابة الصحفيين بالقاهرة، أنها أسقطت شرعية مرسي نهائياً، ولم يعد رئيساً شرعياً لجمهورية مصر العربية وذلك وسط هتافات الحضور “يسقط حكم المرشد” و”إرحل”.

 

وقال محمد عبد العزيز، أحد مؤسسي الحملة فى بداية المؤتمر: “نعلن باسم الملايين التي وقعت أن محمد مرسي لم يعد رئيساً شرعياً لجمهورية مصر العربية.

ودعا عبد العزيز جميع أبناء الشعب المصري للتواجد غدا الأحد أمام قصر الاتحادية، وفي ميدان التحرير وفي ميادين مصر كافة لإعلان سحب الثقة من مرسي وانتقالها سلمياً لرئيس المحكمة الدستورية العليا كمرحلة انتقالية تسبق إجراء انتخابات رئاسية.

وأكد أن مظاهرات حملة “تمرد” ستكون سلمية، داعياً الجميع إلى نبذ العنف، وعدم الإضرار بأي من مرافق الدولة.

 

وبعد مقتل ثلاثة أشخاص بينهم طالب أمريكي في أعمال عنف شهدتها مصر الجمعة يسود الهدوء المدن المصرية مع استعداد المحتجين لمظاهرات حاشدة يوم الأحد، يأملون أن تدفع الرئيس محمد مرسي إلى التنحي.

وعزز الجيش انتشاره في شتى أنحاء البلاد، محذراً من أنه سيتدخل إذا لم يتمكن الساسة المتنازعون من السيطرة على الشارع.

 

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية ان مرسي اجتمع مع وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي “في إطار الاطمئنان على استعدادات وزارة الدفاع لتأمين المنشآت الحيوية والاستراتيجية للدولة وحماية المواطنين وتأمين الحدود انتظارا لفعاليات الغد.”

واجتمع مرسي في وقت لاحق مع رئيس الوزراء هشام قنديل بحضور وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم، اللذين اطلعاه على “استعدادات الوزارة لضبط الامن وحماية المواطنين ارتباطا بمظاهرات الغد.”

وهوجم عدد من مكاتب جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي يوم الجمعة بما في ذلك مكتب الجماعة في الاسكندرية، حيث قتل رجلان بينهما أمريكي يبلغ من العمر 21 عاماً، وفي بورسعيد قالت الشرطة إن انفجارا وقع خلال احتجاج مناهض لمرسي وقتل رجل آخر.

 

وتجلي الولايات المتحدة التي دعت إلى التوافق الدبلوماسيين الذين ليست هناك حاجة ملحة لوجودهم وحذرت مواطنيها من السفر إلى مصر. وقال مصدر في مطار القاهرة إن عشرات من الأمريكيين وعائلاتهم غادروا البلاد إلى ألمانيا اليوم السبت.

وحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مؤتمر صحفي في جنوب إفريقيا اليوم السبت مرسي وأحزاب المعارضة على نبذ العنف وبدء حوار بناء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث