46 ألف طبيب سوداني يهاجرون للخارج

46 ألف طبيب سوداني يهاجرون للخارج
المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

كشف منتدى الجمعية السودانية لحماية المستهلك، عن هجرة غير مسبوقة للأطباء السودانيين إلى خارج البلاد، مؤكداً أن عدد الأطباء الذين هاجروا مؤخراً بلغ أكثر من 46 ألف طبيب، فيما لا تزال الهجرة في تصاعد مستمر.

وعزا المتحدثون، في المنتدى الذي اختتم أعماله مطلع الأسبوع الجاري، أسباب هجرة الأطباء إلى الأوضاع الاقتصادية القاسية التي يعيشونها، علاوةً على غياب التدريب والسياسات الطبية الخاطئة، وعدم اهتمام الدولة بتوفير العلاج والخدمات الصحية، وعدم توظيف الأطباء الخريجين.

وأشاد المشاركون في المنتدى بمواقف أطباء السودان، ووصفوهم بأنهم “وضعوا مصالح الشعب والوطن فوق مصالحهم الخاصة، في مناسبات عديدة على مر التاريخ”.

وندد الحضور بسياسة الإهمال وعدم اهتمام السلطات السودانية ذات الصلة، بصحة المواطن السوداني، في إشارة إلى أن ما خصص للصحة والعلاج في موازنة 2014، لم يتعدى الـ 2%، من جملة الموازنة.

يُشار إلى أن العديد من الأطباء السودانيين استنكرو الشكوى بكونهم “لم يحتملوا الوقوف مكتوفي الأيدي، وهم يرون المرضى يعانون أمامهم من ألآم المرض حتى الموت دون أن يجدوا الدواء اللازم”.

وفي سياق متصل، أكد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، ياسر ميرغني، أن من ضمن الأسباب التي حملت العديدة من الأطباء للهجرة، هي الغبن الاجتماعي الذي يعيشه بعض الأطباء، في ظل ممارسة الاضطهاد عليهم.

وذكر ميرغني أن عدداً من الصيادلة المؤهلين في المعمل القومي للأدوية والسموم، والذين تم ابتعاثهم للتحضير للماجستير والدكتوراة في الخارج، وعقب عودتهم لم يتم إرجاعهم لمواقعهم بسبب أن “هناك متنفذون لا يرغبون في أن يكون هناك أشخاص مؤهلين”.

وإلى ذلك، قالت وزيرة العمل إشراقة محمود، في تصريحات للصحف المحلية إنها “تؤيد بشدة هجرة السودانيين للعمل بالخارج بسبب الاختناق الداخلي”، وأملت في أن “يجد السودانيون الفرص الكافية للعمل في الخارج”.

ومن جهتها، قالت ممثلة نقابة الأطباء السودانيين حياة عبد الرحمن، أثناء مخاطبتها المنتدى، إن مستشفيات الخرطوم تعاني من التجفيف من التخصصات المختلفة، وحذرت في الوقت ذاته من حدوث كارثة إنسانية بسبب هجرة وتشريد الأطباء.

وأكد الدكتور سيد قنات أن عدد اختصاصي جراحة المخ والأعصاب لا يتعدى الخمس، فيما يبلغ عدد سكان ولاية الخرطوم حوالي 8 ملايين نسمة بها 41 أخصائي فقط في مجال الصحة الباطنية والمخ والأعصاب و80 طبيباً في تخصص أمراض النساء والتوليد و114 في تخصص الأطفال و3 في تخصص الصدرية و48 في التخدير.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث