إيران تواصل نشاطها النووي

إيران تعلن مواصلة نشاطها النووي

إيران تواصل نشاطها النووي

سان بطرسبورغ- قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية الجمعة ان بلاده ستمضي قدما في برنامج تخصيب اليورانيوم وهو ما يشير إلى عدم حدوث أي تغيير في موقف طهران رغم الإنتخابات الرئاسية التي جرت في 14 يونيو حزيران وفاز بها رئيس معتدل نسبيا.

 

وقال فريدون عباسي دواني رئيس الهيئة ان انتاج الوقود النووي “سيستمر بما يتفق مع أهدافنا المعلنة. التخصيب من أجل انتاج الوقود لن يتغير أيضاً.”

 

وخلال حديثه مع صحفيين من خلال مترجم في مؤتمر عن الطاقة النووية في سان بطرسبورغ في روسيا قال ايضا ان العمل في منشأة فوردو وهي منشأة تحت الأرض سيستمر أيضا. ويطالب الغرب إيران بإغلاقها.

 

وتقول إيران انها تخصب اليورانيوم لتوفير الوقود لشبكة من محطات الطاقة النووية التي تعتزم بناءها. لكن اليورانيوم المخصب يمكن أن يستخدم أيضاً لتصنيع قنابل نووية اذا خصب لدرجات أعلى وهو ما يخشى الغرب ان يكون هدف طهران النهائي.

 

وزاد الأمل في التوصل إلى حل للنزاع النووي بعد انتخاب حسن روحاني رئيساً هذا الشهر بعد ان وعد بانتهاج مسار أقل تصادما في العلاقات الخارجية من سلفه الرئيس محمود أحمدي نجاد.

 

وحين كان روحاني كبير المفاوضين النوويين لإيران بين عامي 2003 و2005 توصل إلى اتفاق مع دول أوروبية علقت بموجبه طهران أنشطة تخصيب اليورانيوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث