نساء الأردن يشغلن 44% من الوظائف العامة

نساء الأردن يشغلن 44% من الوظائف العامة
المصدر: إرم- من تهاني روحي

أصدر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقريراً عالمياً حول “المساواة بين الجنسين في الإدارة العامة”، حيث تضمن دراسة حالات في 30 دولة، من بينها ثلاث دول عربية؛ هي الأردن والمغرب والصومال.

وأشارت جمعية معهد تضامن النساء الأردني”تضامن”، إلى أن دراسة حالة الأردن التي تضمنها التقرير العالمي، تؤكد أن مشاركة النساء في الإدارة العامة بلغت 46% وهي أعلى نسبة مشاركة بين الدول العربية التي شملها التقرير، ومنها المغرب بنسبة 34%، والصومال بنسبة 30%، في حين كانت مشاركة النساء الأردنيات في مواقع صنع القرار متوسطة بين الدول المذكورة حيث بلغت في الأردن 10% فقط.

وأضافت “تضامن” بأن التقرير أشار إلى تدني مشاركة النساء الأردنيات في الإدارة العامة في الوزارات، التي تصنف على أنها وزارات ذكورية، فتشكل النساء 13% فقط من مجموع الموظفين العاملين في وزارة الداخلية.

ويذكر بأن زيادة مشاركة النساء في الإدارة العامة وفي مواقع صنع القرار يتطلب عديداً من الخطوات، وأبرزها تعزيز الإصلاحات الدستورية والتشريعية والسياسات التي تكفل المساواة بين الجنسين، خاصة في مواقع صنع القرار والإدارة العامة، إضافة إلى تعزيز الإصلاح المؤسسي داخل الإدارات العامة لتحفيز وصول النساء للمواقع القيادية.

من جهة أخرى، أشارت “تضامن” أن التقرير السنوي لعام 2012، الصادر عن ديوان الخدمة المدنية يبين بأن مشاركة النساء في الوظائف العامة بلغت 44%، حيث شغلن 92771 وظيفة من مجمل الوظائف العامة البالغة 210766 وظيفة.

ومن حيث المؤهل العلمي للنساء الموظفات فإن 51954 موظفة حاصلات على شهادة البكالوريس، و 2848 موظفة يحملن شهادة الماجستير، و 150 موظفة مقابل 823 موظف يحملون شهادة الدكتوراة.

ولاحظت “تضامن” بأن عدد الموظفات في الإدارة العامة يبدأ بالإنخفاض من الفئة العمرية 45-49 عاماً، إذ يصل عددهن إلى 2996 موظفة أعمارهن ما بين 50-54 عاماً، مقابل 7350 موظف، وهذا الإنخفاض الحاد بأعداد الموظفات مع تقدم العمر يبرر عدم وجود نساء قياديات في الإدارة العامة، ويحد من طموحاتهن والإستفادة من خبراتهن وإبداعاتهن وتميزهن، والذي بدوره يعود بالنفع على المجتمع وعلى تحقيق المساواة بين الجنسين في الإدارة العامة والمراكز القيادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث