دراسة: النبات أذكى من الإنسان

دراسة: النبات أذكى من الإنسان

دراسة: النبات أذكى من الإنسان

 

لطالما تغنى البشر بذكائهم وتفوقهم على المخلوقات الأخرى في هذا الكوكب، لكن دراسة جديدة تقترح بأن النبات أذكى من الإنسان، ويملك قدرات حسابية استثنائية.

 

ففي دراسة حديثة، وجد العلماء أن النباتات تقوم بعملية حسابية معقدة لتجنب نقص الغذاء.

 

وقال الباحثون في مركز جون آينيس، وهو معهد بريطاني يركز على النباتات والأحياء الدقيقة، إن النباتات مجبرة على القيام بعملية حسابية معقدة لحساب كمية الغذاء اللازم الحصول عليها خلال فترة طويلة من ظلام الليل.

 

وأضاف مصمم النماذج الرياضية في المعهد مارتن هوارد “هذا هو أول مثال ملموس في عملية بيولوجية أساسية على القدرة الحسابية المتطورة”.

 

والأبحاث الجديدة، التي نشرت في موقع “إي لايف” تفيد بأن الآليات في أوراق النباتات تقدر حجم مخزن النشا في النبتة وطول وقت الليل قبل أن تشرق الشمس، وتصبح الطاقة متاحة من جديد.

 

ففي النهار، تستخدم النباتات طاقة الشمس لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى السكريات والنشويات، وبناء على تلك المعلومات، فإن أوراق النبات تضبط معدل استهلاكها للنشا لتجنب الجوع قبل أن تشرق الشمس، وفي نهاية الليل، تتوقع النبتة أن أوراقها استخدمت 95 في المائة من النشا.

 

وتقول عالمة الأحياء في المعهد أليسون سميث إن “الحسابات دقيقة جدا بحيث أن النباتات لا تمنع الجوع فقط ولكن تتوصل للاستخدام الأكثر كفاءة للغذاء.. فإذا تم استخدام مخزون النشا بسرعة سوف تجوع النباتات وتتوقف عن النمو خلال الليل.. وإذا استهلك المخزون ببطء شديد، فسوف يضيع جزء كبير منه”.

 

ويعتقد العلماء أن المزيد من الدراسة لكيفية تنظيم استهلاك النشا في النباتات يمكن أن يعطي نظرة ثاقبة داخل تقنيات الزراعة الأكثر إنتاجية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث