مشروع لاستخراج وقود الطائرات من التبغ

مشروع لاستخراج وقود الطائرات من التبغ
المصدر: إرم- من وداد الرنامي

أعلنت شركات “بوينغ” جنوب إفريقيا، و”ايروايز”، والشركة الهولندية ” SkyNRG “، عن مشروع هام في مجال الطاقات البديلة، يتمثل في استخراج وقود الطائرات من نبتة التبغ بدون نيكوتين، مما سيخفف من نسبة الكاربون الذي تنفثها محركات الطائرات في الجو.

وجاء في البلاغ: “بدأت تجربة زراعة هذه النباتات في إفريقيا الجنوبية لإنتاج وقود نباتي، الذي سيتم استخراجه من المزارع الصغيرة والكبرى المقرر إنشاؤها خلال السنوات المقبلة “.

وتعتبر شركة “SkyNRG”، من أهم المتخصصين في إنتاج الكيروسن الأخضر، وقد قامت بعدة مشاريع وتجارب رأت النور، واستخدمها كثير من الطيارين والشركات، كالكيروسين النباتي المستخرج من قصب السكر،إضافة إلى المشروع الذي اشتركت فيه شركتا “اوروبيين ايربوس ” و “اير فرانس”، فيما ساهمت شركة المحركات “سافران” وشركة البترول “توتال” في أبحاث لاستخراج الوقود من الطحالب.

وقال أحد المتخصصين في قضايا البيئة، أيان كريسكشانك، الذي رأى في هذا المشروع أيضا فرصة لتنمية المنطقة: “باستخدام التبغ المهجن، نستطيع الاستفادة من خبرة منتجي التبغ بإفريقيا الجنوبية، لتنمية منتوج الوقود النباتي الموجه للتسويق”.

وأعلنت شركة “بوينغ”، أنها تحاول أن تكون رائدة في مجال الطاقة المتجددة، وسبق أن أعلنت في شهر يناير الماضي أنها تعمل على مشروع لاستخراج الكيروسين من نباتات الصحراء المسقية بمياه البحر، وذلك بتعاون مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمكنت شركات الملاحة الجوية، من القيام بأكثر من 1500 رحلة طيران تجارية باستعمال الوقود النباتي منذ إثبات فعاليته عام 2011.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث