السعودية.. ضبط متسول بحوزته 1.2 مليون ريال

السعودية.. ضبط متسول بحوزته 1.2 مليون ريال
المصدر: إرم - من ريمون القس

ضبطت السلطات السعودية في محافظة ينبع بمنطقة المدينة المنورة وافداً عربياً تمكن وعائلته من جني 1.2 مليون ريال (320 ألف دولار) عن طريق التسول بعد أن دخل المملكة بتأشيرة مستثمر.

وقال الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن “شرطة ينبع تمكنت من إيقاف أحد الأشخاص من جنسية عربية يمتهن التسول وعثرت بحوزته على مبالغ مالية كبيرة وتم الاشتباه في المبالغ الموجودة معه بالإضافة إلى إيصالات مبالغ مودعة في البنوك”.

وأوضح أنه تمت إحالة القضية إلى جهة الاختصاص لإكمال باقي الإجراءات، وأنه فيما يخص أفراد عائلة المتهم (زوجة و3 أبناء) المتواجدين في السعودية بطريقة غير نظامية، سيتم تحويلهم إلى جهة الاختصاص المسؤولة من أجل تطبيق النظام بحقهم.

وتشير التقارير الواردة إلى أن المتسول كان يتنقل بين مناطق ومحافظات المملكة بسيارة دفع رباعي تحمل لوحة خليجية تعود ملكيتها له، وكان يقطن في إحدى الشقق المفروشة المميزة وجرى ضبطه متلبساً خلال ممارسته التسول.

وكانت دراسة علمية أظهرت، في وقت سابق، أن ظاهرة التسول في السعودية تشهد زيادة مستمرة وارتفاعاً مضطرداً خلال السنوات الأخيرة، مرجعة الأسباب الرئيسية في بروز هذه الظاهرة إلى تزايد المتسللين عبر الحدود، والتخلف بعد أداء الحج والعمرة، محذرة في الوقت نفسه من آثاره السلبية على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

واتضح لدى فريق بحث الدراسة أن الأسباب الرئيسة للتسول تتمحور حول العوز الشديد، والبطالة، والظروف الأسرية، وتعاطف أفراد المجتمع مع حالة المتسول، وعدم وجود رادع قوي يمنع من التسول، إضافة إلى ضعف إمكانات حملات مكافحة التسول، وكثرة المتخلفين من العمالة الوافدة، ووجود عصابات تشرف على التسول.

وكانت وسائل إعلام محلية قد نقلت عن مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية قوله منتصف العام الماضي إن الوزارة عاجزة عن مكافحة ظاهرة التسول في السعودية، بسبب قلة الاعتماد المالي لمكاتب المتابعة الاجتماعية والذي لا يتناسب مع حجم المهمة الموكلة إليها في الحد من الظاهرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث