القاهرة السينمائي سيعقد في موعده

القاهرة السينمائي سيعقد في موعده

القاهرة السينمائي سيعقد في موعده

 القاهرة ـ قالت وزراة الثقافة المصرية اليوم السبت إن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سيقام في موعده في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم وسيكون “حدثا ثقافيا وفنيا كبيرا” رغم حالة استقطاب تمر بها البلاد وانقطاع الجسور بين المثقفين المصريين ووزير الثقافة الذي عين الشهر الماضي.

وكان علاء عبد العزيز وزير الثقافة أصدر قرارا بتعيين الناقد السينمائي أمير العمري رئيسا للمهرجان الذي تفتتح دورته السادسة والثلاثون يوم 19 من نوفمبر/تشرين الثاني.

وألغي المهرجان عام 2011 الذي شهد إنهاء حكم الرئيس السابق حسني مبارك بعد مظاهرات حاشدة استمرت 18 يوما. أما الدورة الماضية فأقيمت في صمت وألغي حفل الختام في دار الأوبرا القريبة من ميدان التحرير الذي كان يشهد آنذاك تصاعدا للاحتجاجات على الإعلان الدستوري المثير للجدل والذي صدر في 21 من نوفمبر/تشرين الثاني 2012.

ويعتصم أدباء ومثقفون وفنانون منذ 18 يوما في مكتب وزير الثقافة مطالبين بإقالته بعد أن أقال الوزير منذ تعيينه عددا من القيادات الثقافية.

وأعلنت وزارة الثقافة في العاشر من الشهر الجاري تأجيل الدورة السابعة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية -وكان مقررا أن يقام في منتصف يونيو- إلى أجل غير محدد وذلك كما قالت في بيان بسبب “الاحتقان والاضطرابات اللذين يسودان الوسط الثقافي ونظرا لأن حفلتي الافتتاح والختام وعروض المهرجان تتم في دار الأوبرا التي لم تستقر فيها الأحوال حتى الآن”.

وقال العمري اليوم السبت في بيان لوزارة الثقافة إن قبوله رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي “يعتبر إعلانا فنيا صريحا لما تنطوي عليه وزارة الثقافة من انفتاح على الطيف الثقافي المصري والعالمي ومحاولة منها لاستمرار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كمنصة تعارف على أحدث تجليات الفن السينمائي على المستويات الإقليمية والدولية.”

وأضاف ان المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام سيكون مختلفا عن الدورات السابقة وسيضم أقساما وجوانب فنية جديدة. 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث