إيران تدشن خطاً لإنتاج قطع للطائرات

إيران تدشن خطاً لإنتاج قطع للطائرات
المصدر: طهران - من أحمد السعدي

كشف أمين لجنة تطوير التقنيات والصناعات الجوية الإيرانية عن تدشين خط لإنتاج القطع الجديدة للطائرات في البلاد، معرباً عن أمله في تطوير الصناعات الجوية في الجمهورية الإسلامية.

وبين منوتشهر منطقي بحسب وسائل إعلام محلية أن مصرف “مهر اقتصاد” الإيراني يشارك في تدشين خط إنتاج هذه القطع للاستثمار في الصناعات الجوية.

وأضاف المسؤول الإيراني أن شركة الصناعات الجوية الإيرانية تنشط في مجال تصميم وتصنيع وإنتاج قطع الطائرات باستخدام المتخصصين المحليين في هذا المجال إلی جانب توقع عمر استهلاك القطع.

وتقول إيران إن العقوبات تمنعها من تجديد أسطول طائراتها مما يضطرها إلى استخدام طائرات روسية دون المعايير القياسية والاستمرار في تشغيل طائرات تجاوزت الفترة المعتادة للخدمة.

ووافقت إيران في نوفمبر على تقييد أنشطتها النووية لمدة ستة أشهر بدءا من 20 يناير، في مقابل تخفيف للعقوبات من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والصين وروسيا.

ويتيح الاتفاق بيع مكونات لطائرات شركة الطيران الإيرانية (إيران إير) التي يضم أسطولها طائرات “بوينغ” و”إيرباص” عتيقة يرجع تاريخ تسليم بعضها إلى 1978.

وكان مساعد رئيس منظمة الطيران المدني الإيرانية للشؤون المعايير، حميد حبيبي، أعلن الشهر الماضي، عن انضمام 5 طائرات جديدة إلی الأسطول الجوي الإيراني خلال الشهور الماضية.

وتابع حميد حبيبي بأنه ارتفع استيعاب طائرات الأسطول الجوي الإيراني بنسبة 850 كرسي وذلك بانضمام 5 طائرات جديدة من طراز اير باس A320، A310 و BAE مشيرا إلی أن عدد الطائرات الموجودة في الأسطول الجوي في البلاد يصل إلی 251 عدد لكن 108 منها غير نشطة.

كما أعرب عن أمله في أن تنضم طائرات مدنية أخری إلی الأسطول الجوي الإيراني حتی 21 مارس 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث