إيطاليا وقارعة الموت

إيطاليا وقارعة الموت
المصدر: إرم - من أنس الصبري

أعلنت السلطات الإيطالية عن اعتراض قواتها البحرية لـ”قوارب المهاجرين غير الشرعيين” على متنها جزائريون وليبيون وآخرين من دول الساحل الصحراوي الإفريقي، من ضمن 2600 مهاجر، تم إنقاذهم على بعد خطوات من الوصول إلى جزيرة صقلية، خلال ساعة متأخرة من ليلة السبت إلى الأحد الماضي.

وقالت السلطات الإيطالية إنه تم إنقاذ أكثر من 2600 مهاجر من قبل البحرية الايطالية، مضيفة أن 7 زوارق تقل مهاجرين وطالبي اللجوء، معظمهم من الجزائر، ليبيا، إريتريا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، والسودان، تم اعتراضها بين ليلة السبت والأحد، ليصل العدد الإجمالي للأشخاص الذين يصلون إلى السواحل الإيطالية هذا العام إلى أكثر من 68 ألف مهاجر.

ومع اتساع رقعة توافد المهاجرين السريين مجدداً نحو الضفة الأخرى من البحر المتوسط، لعدة أسباب أهمها الحروب والفقر، تعود إلى الأذهان ما أوردته مؤخرا وزارة الداخلية الإيطالية عن وجود جثث لمئات المهاجرين غير الشرعيين، الذين لم يتم التعرف على هويتهم في المستشفيات المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، وفقا لآخر إحصاء قامت به الوزارة، في الوقت الذي أشارت فيه إحصائيات إعلامية ابتلاع البحر المتوسط نحو 169 جزائريا بين عامي 1999 و2013.

ووفقا لما جاء في التقرير السنوي الذي نشرته وزارة الداخلية على موقعها على الإنترنت، فإنه تم رصد 1258 جثة مجهولة الهوية في الفترة من مايين 2013 ، و30 أبريل 2014.

من بينها أكثر من 500 جثة انتشلت في البحر قبالة سواحل صقلية لمهاجرين قدموا من شمال أفريقيا، و387 من ضحايا تحطم سفينة للمهاجرين كانت تهم بالوصول الى إيطاليا في أكتوبر 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث