سهى نعجة تصدر “تناص” و “جمر وخمر”

سهى نعجة تصدر “تناص” و “جمر وخمر”
المصدر: القاهرة - من حازم خالد

صدر للدكتورة سهى نعجة، كتابين جديدين «تناص» و «جمر وخمر» في القصيدة القصيرة التي تتميز بتركيز العبارة وإيجازها، وكثافة المعنى فيها، فضلاً عن اشتمالها على مفارقة، و تكون المقطوعة منه أشبه شيء بالنصل المرهف ذي الطرف الضئيل الحاد، قد رُكِّب في سهم رشيق خفيف، لا يكاد يُنزع عن القوس حتى يبلغ الرمية، ثم ينفذ منها في خفة وسرعة ورشاقة.

اختارت الكاتبة هذا النمط من الكتابة لتخرج بكتابين عبر دار «الآن ناشرون وموزعون»، بعمان وكان اتجاهها لكتاب الجيب موفقاً، فالكتيبان الصغيران كفيلان بضمان الانتشار السريع دون أن يرهق جيب القارئ.

في «جمر وخمر» و«تناص» تقدم الشاعرة سهى نعجة نصوصاً إبداعية تفيض بالصور الحسية المكثفة والعميقة، فهي تعبر بصراحة وشفافية عن كينونة الأنثى وإحساسها تجاه حبيبها ورغباتها العاطفية والجسدية، وذلك من خلال صياغات فنية تذهب حد استعارة تعابير وصور شعرية فيها الكثير من المفارقات والدعوة للتحرر من قيم المجتمع الشرقي ونظرته الدونية للمرأة، فالخطاب السائد في الديوان هو خطاب المرأة المنتصرة والفاعلة والواثقة من ذاتها وقدراتها.

وكتب د.راشد عيسى على الغلاف الأخير لديوان «تناص»: «تستبدع سهى نعجة في هذا التناص نمطاً فائقاً من فن العبارة الأدبية، يقوم على تقطير اللغة حد إحراجها ومساهاتها للإيقاع بها في مصائد المعنى وفخاخ الدلالة بجسارة تعبيرية بليغة، تعيد لسلطان المجاز كبرياءه واستحقاق فتنته ونباهة عذوبته».

كما كتبت د. مها العتوم على الغلاف الأخير لديوان «جمر وخمر»: «عبارات شعرية بصلابة الماس وشفافيته، تتجرعك قبل أن تتجرعها، وتذهب بك إلى أقصى درجات السحر والجمال والعمق فنياً ودلالياً.

د.سهى فتحي نعجة حاصلة على الدكتوراة في اللغة العربية في مجال المعجميات من الجامعة الأردنية، حيث عملت فيها وما تزال، حيث تبوّأت الكثير من المناصب الإدارية والتدريسية، فضلاً عن خبرتها الطويلة في التدريس في مدارس التربية والتعليم. واطلاعها بالكثير من المهام الأكاديمية المتنوعة، ولها عدد من الأبحاث العلمية المحكّمة المنشورة والكتب المتخصصة، منها: بنية الكلمة العربيّة بَيْن الثبات الدّلالي والتغيّر الصوتيّ، و رحلة ابن سعيد المغربي إلى الشرق، وإشكالية التعريب في ضوْء الإمكانيّة التوليديّة للعربيّة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث