مصر تطرح مشروعات نقل بقيمة 100 مليار جنيه

مصر تطرح مشروعات نقل ومواصلات بقيمة 100 مليار جنيه

مصر تطرح مشروعات نقل  بقيمة 100 مليار جنيه

القاهرة – (خاص) محمد عزالدين

قال الدكتور “حاتم عبد اللطيف” وزير النقل والمواصلات المصري، أن حكومة بلاده تستعد لطرح عدد كبير من المشروعات الاستثمارية بقيمة تصل إلى 100 مليار جنيه، مشيراً إلى أن المشروعات المقرر طرحها تتنوع بين طرق، وكباري، وسكك حديدية، ومناطق حرة، ولوجيستية، وخدمات مضافة، وموانئ بحرية ونهرية، ومحطات للحاويات، بالإضافة إلى مشروع القطار فائق السرعة بين محافظتي الاسكندرية وأسوان مروراً بالقاهرة بتكلفة 22 مليار جنيه.

 

وأضاف الوزير على هامش المؤتمر الأول للشراكة بين القطاعين العام والخاص برعاية وفد الاتحاد الأوروبي فى القاهرة ووزارة النقل، أنه من المفترض أن يتم طرح مشروعات أخرى هي: محطة الركاب بميناء الاسكندرية، ومعهد وردان للسكك الحديدية، وخط سكة حديد الروبيكي – العاشر من رمضان، وكوبري علوي يمر فوق طريق شبرا / بنها الزراعي للتخفيف من الحدة المرورية التي يعاني منها الطريق، مؤكداً عن قرب الانتهاء من دراسة جدوى الكوبري.

 

ولم يحدد الوزير طريقة أو موعد بدء طرح المشاريع، إلا أنه قال أنه جار الانتهاء من دراسة جدوى كل المشروعات وأن : “ذلك لا يمنع الوزارة من طرح مشروع معين تقدم إليه أكثر من مستثمر حتى وإن لم يكن في أجندة الوزارة”.

 

وحول مشاريع تطوير خط السكك الحديدية وأبرزها خط القاهرة – اسكندرية، وإنشاء خط اسكندرية – أسوان، فائق السرعة بتكلفة 1.8 مليار يورو، قال الدكتور “رجب موسى” مساعد وزير النقل: “سيتم طرح 5 مشروعات جديدة بالسكة الحديد، منهم الخط فائق السرعة بين القاهرة – اسكندرية – اسوان”. وأضاف أنه تم اجراء دراسة عام 2010 للمسافة بين القاهرة – اسكندرية، وأخرى عام 2011 للمرحلتين الثانية والثالثة للخط وهما الاسكندرية – الاسكندرية، ثم الاقصر – أسوان .

 

ولفت إلى أن سرعة القطار على الخط خلال المرحلة الأولى تصل الى 300 كم/ ساعة بتكلفة اجمالية تصل إلى 1.1 مليار يورو، متوقعاً أن يصل عدد الركاب إلى 12 مليون راكب سنوياً، وعائدات تصل الى 110 مليون يورو، وأضاف أن طول المرحلة الثانية الاسكندرية – الأقصر بطول 680 كم وسرعة 300 كم / ساعة بتكلفة تصل إلى 38 مليون يورو، وأن المرحلة الثالثة بطول 210 كم وسرعة 300 كم / ساعة ستكون بنفس التكلفة.

 

وأشار إلى أن المشروع الثانى هو خط بلبيس- العاشر من رمضان ، موضحاً أن الخط سيعمل على ربط منطقة العاشر من رمضان بالقاهرة و السويس وسينقل 600 ألف طن بضائع و 50 ألف راكب يومياً .

 

أشار إلى أن المشروع الثالث يتمثل فى خط سكة حديد الأقصر – سفاجا – الغردقة لنقل الفوسفات مما يعمل على إعادة تشغيله وربطه بخط أبوطرطور – قنا.

 

وبدوره، أكد جيمس موران سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة على أن استراتيجيات النمو الاقتصادية الشاملة تتطلب تقديم الدعم الكامل لقطاع النقل عبر إبرام مزيد من الشراكات بين القطاع العام والخاص بهدف تنفيذ عدد من المشروعات الكبيرة في ذلك المجال الحيوي.

 

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بسبل التنمية المقدمة إلى مصر والتي تتم عبر سلسلة من الزيارات المتتالية مثلت آخرها أمس مع مجلس الوزراء، مؤكدًا على أهمية مصر كشريك هام للاتحاد بتلك المنطقة.

 

أوضح موران أن الاتحاد من المقرر أن يقدم مزيدًا من أساليب الدعم خلال الفترة المقبلة في ذلك المجال بعد مضي الحكومة المصرية نحو إقامة المؤسسات الفعالة وإزالة المعوقات بالاضافة إلى تواجد جهة إلزامية لتنفيذ المشروعات.

 

مشيراً إلى وجود العديد من برامج الاتحاد الأوروبي للدعم، أبرزها دعم النقل باستثمارات 80 مليون يورو، لافتاً إلى أن الاتحاد استثمر مليار دولار في مترو الأنفاق – الخط الثالث .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث