أيمن زيدان ينتقد واقع الدراما السورية

أيمن زيدان ينتقد واقع الدراما السورية
المصدر: إرم- من دمشق

انتقد النجم السوري أيمن زيدان واقع الدراما السورية وما آلت إليه بعد عقدين من نهضتها.

وقال زيدان على جدار صفحته في موقع “فيس بوك” إنه :”منذ سنوات ليست بالقليلة كنا نشير كلما أتاحت لنا الفرصة عن الانحدار المرعب لدرامانا التلفزيونية، ولكن بدلا من أن تتضافر الجهود لبحث هذه المشكلة على أعلى المستويات تمترسنا كعادتنا وراء تغزل وهمي يثلج صدورنا المتعبة من الهزائم ..”..

وأشار زيدان أنه: “لم يعقد أي لقاء جدي حقيقي، يبحث السبل للخروج من هذا التردي…أنا أشعر باللاجدوى ولكن ما أقوله فشة خلق”.

وأضاف النجم السوري، أن :”الحديث عن الدراما بمعزل عن شروط السوق وثقافة الرأسمال هو حديث عبثي لا طائل منه. إن الدراما التلفزيونية تقوم على ثلاثة عناصر أساسية: المنتج والمحطة والمعلن، وكل من يعرف الدرب الوعر الذي يسير فيه المسلسل من الورق إلى الشاشة يخجل أن يحكي عن القيم الجمالية والمعرفية، أنا شخصيا ومنذ زمن كنت أقول أن درامانا تقوم على أعمدة من قش وأننا منذ سنوات نتغزل بدراما لا تستحق سوى إعادة النظر والتقييم والبحث عن إمكانية إحيائها”.

ولفت زيدان إلى أن: “العامل الأساسي والحاسم في الدراما التلفزيونية مرتبط بثقافة الرأسمال المنتج وثقافة المحطات وشروط المعلن”.

وعلى الصعيد الفني، وبعد غياب وصفه بالقسري عن موسم دراما رمضان الفائت؛ يطل زيدان على جهور الدراما السوريّة هذا العام، بشخصية جديدة، تدخل على خط أحداث أجزاء السلسلة الشاميّة الشهيرة “باب الحارة”، حيث يلعب دور “أبو ظافر” الطامح لزعامة الحارة. ويطل أيضاً، من خلال مسلسل “صرخة روح2” حيث يلعب دور البطولة، في خماسية “خيانة مؤجلة” من تأليف ناديا الأحمر، وإخراج سيف الدين سبيعي.

كذلك يجسّد زيدان في مسلسل “ما وراء الوجوه” الذي أجل عرضه لما بعد شهر رمضان المبارك، دور “الوزير مالك”، وهو مسؤول فاسد، ومتسلط”.

إلى ذلك، اعتذر زيدان عن عدم أداء بطولة مسلسل “شهر زمان”، من تأليف وإخراج زهير قنوع، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي (القطاع العام)، بالشراكة مع شركة “قبنض” للإنتاج الفني، وجاء اعتذار الممثل السوري بعيدَ توقيعه للعقد رسمياً مع المؤسسة، وبحسب مصادر في مؤسسة الإنتاج، برّر النجم السوري ذلك بأسباب خاصّة، منها أنه يشعر بحاجة إلى الراحة بعد تعب موسم طويل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات:desk (at) eremnews.com
تاريخ النشر
تاريخ التحديث